«أوراق عربية» سلسلة

أصدر «مركز دراسات الوحدة العربية» سلسلة حملت عنوان «أوراق عربية» تُعنى بنشر مادة فكرية ميسرة لقاعدة واسعة من القراء، في موضوعات وشؤون مختلفة (سياسية، اجتماعية، اقتصادية، لغوية..).

تسعى السلسلة التي تأخذ شكل الكرّاس إلى تنمية تقاليد القراءة لدى الشباب، وبالتالي ربط قرّائها بالقضايا والإشكاليات الكبرى التي تشغل النُّخَب والرأي العام، وتتصل بالمصير والمستقبل لوطننا والعالم من حولنا..

من عناوين «أوراق عربيّة»:

نقد الاقتصاد الريعي العربي:

الدراسة للدكتور جورج قرم، وهي تعريف بمفهوم الريع في حياة المجتمعات، وأشكال هذا الريع، ومصادره، ولحْظ العلاقة السببية بين الاقتصاد الريعي العربي وإعادة إنتاج التخلف، وبالتالي انتقاد المقومات الريعية وعلاقتها بأنظمة سياسية، ما زالت ماضية في اقتصاد التبذير وتقييد الحريات العامة، وعدم القيام بتجنيد واستنفار القدرات الإنتاجية والإبداعية لدى الإنسان العربي...

وما تؤكده هذه الدراسة هو تغيير الثقافة الاقتصادية العربية.

بلدان الجنوب البازغة:

يقول سمير أمين في دراسته هذه «لقد اختارت الطبقات الحاكمة في بلدان الجنوب، المسماة بالبازغة -بوضوح- إستراتيجية، لا هي بالخضوع السلبي للقوى المسيطرة في النظام، ولا هي بالمعارضة الصريحة لها، بل إستراتيجية التنمية النشطة التي تبني عليها آمالها في التقدم السريع لبلادها. فبلدان الجنوب، أو بعضها على الأقل، تملك اليوم من الوسائل ما يسمح لها بمقاومة أساليب تحكم المراكز الإمبريالية، فهذه المجتمعات قادرة على التنمية بجهودها الذاتية، من دون الوقوع في شراك التبعية». تلاحق الدراسة صعود الصين، قوة الهند، مكانة البرازيل وسواها من البلدان «البازغة»، وتطرح بديلاً هو موجة من المبادرات المستقلة للجنوب..