باختصار..!!

باختصار..!!

إطلاق مشروع

 لتوثيق آثار دمشق القديمة

 

أطلقت المديرية العامة للآثار والمتاحف «دائرة آثار دمشق» مشروعاً لتوثيق آثار وأوابد دمشق القديمة عبر تصويرها باستخدام طائرة مسيرة.

وأكد المشرفون على المشروع أنه «يهدف إلى توثيق الشرائح والمباني التاريخية لمدينة دمشق من خلال استخدام التقنيات الحديثة والتي ستسهم في توفير وثائق علمية هامة حول المدينة».

ويسعى المشروع إلى توثيق مدينة دمشق بتقنية ثلاثية الأبعاد لتوفير وثائق علمية تساعد على فهم التطور التاريخي للمدينة والمساهمة في إنجاز خريطة تفصيلية لتفاصيلها المعمارية جميعها بحيث يمكن الحصول من خلال استخدام هذه التقنيات، على مخططات ومقاطع ومساقط للمباني التاريخية في دمشق جميعها.

ترميم تمثال «أسد اللات»

بدأت المديرية العامّة للآثار والمتاحف، في دمشق، بإعداد الدراسات الأوّلية المطلوبة للشروع بعمليات ترميم تمثال «أسد اللات» الذي تمّ نقله أخيراً من متحف «تدمر» إلى متحف «دمشق الوطني». وكان التمثال قد تعرّض لأضرار كبيرة إثر الاعتداءات الإرهابية التي نفذها تنظيم «داعش» على مدينة تدمر وقام بتدمير العديد من معالمها الأثرية، كقوس النصر، ومعبدي بل وبعل شمين.

 

وقد نُقل التمثال إلى متحف «دمشق الوطني» مع مجموعة من التماثيل الصغيرة، ويجري الإعداد لعمليات ترميمه على يد خبرات سورية بالتعاون مع خبراء بولونيين.

يذكر أن «أسد اللات» عُثر عليه في سبعينيات القرن الماضي من قبل بعثة بولونية، في معبد «اللات»، ويبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار ونصف، بسماكة نصف متر، ويزن قرابة 15 طناً، وهو مصنوع من الحجر الكلسي الطري، ويعود تاريخ صنعه إلى القرن الأوّل قبل الميلاد.