محمد عصام زغلول محمد عصام زغلول

فصــاحــة!

سأل رجل الإمام الغوطي يوماً فقال: يا إمام! كم تعد؟ قال: من واحدٍ إلى ألف ألف، قال: لم أرد هذا! قال: فما أردت؟ قال: كم تعد من السن؟ قال: اثنان وثلاثون سناً، قال: لم أرد هذا!، قال: فما أردت؟ قال: كم لك من السنين؟ قال: مالي منها شيء، كلها لله عز وجل. قال: فما سنك؟ قال: عظمٌ! قال: فابن كم أنت؟ قال: ابن اثنين، أب وأم! قال: فكم أتى عليك؟ قال: لو أتى علي شيء لقتلني!. قال: فكيف أقول؟، قال: قل: كم مضى من عمرك؟

الحقيقة أن القصة على طرافتها فيها من الفوائد الكثير، أجتزئ منها فائدتين، فاللفظ الصحيح واللغة السليمة في توجيه السؤال لهما كبير الأثر في المسؤول، فهي تيسّر عليه الإجابة وتختصرها، كما أن الدقة والعناية لهما أثر طيب أيضاً.

أما أن يلقي البعض السؤال دون ترتيب ودون توازن وبلغة عجيبة، ثم ينتظر من المسؤول جواباً واضحاً صريحاً، فهذا أمر عجاب!

ولهذا نرى كثيراً ممن يُسألون على شاشات الفضائيات يتهربون من الإجابة بقولهم: راجع طبيبك الخاص، أو، استشر محاميك الشخصي، أو.....! وما ذاك لقلة علمهم، بل لأنه لم يعرف السؤال رأساً من عقب. والعلة الأساس ابتدأت حين هجرنا اللغة وحاربنا الكتاب والتصقنا بالرائي.

والرائي: هو «التلفاز» بأصح التعريبات، بل ليس التعريب، فهو الكلمة العربية المناسبة لهذا المخترع الجديد، وقد أطلقها عليه أديب دمشق علي الطنطاوي رحمه الله. فحين التصقنا بالرائي، التصقنا بكل ما هو سخيف فيه، فنحن لا نبحث عن أخبار ولا برامج حوارية ولا مواد تعليمية، بل عن مسلسلات وأغان، هبطت بالمستوى اللغوي، وشتتت الأفكار في المخيخ، وحولتنا إلى جمادات، حالنا كحال المدمنين إلا قليلاً، وهذا ما يسمى «المفتر» وهو دون المخدر، يقضي على الأحاسيس وينيم العقل حتى تنتهي المسلسلات!

وحيث إني أنتقل من فكرة إلى أخرى عرضاً، لا أدري كيف سأعود لفكرتي الأصل، فغياب التعبير السليم عنا، وعجمة اللسان التي نعاني، جعلتنا نرى الباطل حقاً والعدم وجوداً والضياع طريقاً.

البارحة، فقد استوقفتني امرأة في دائرة حكومية، استأذنت بالسؤال، فخضعت لها، قصت علي قصتها بما يزيد عن عشر دقائق، والحقيقة أني لم أفهم من قصتها شيئاً، فقلت بأدب: أعيدي علي قصتك بثلاث جمل مفيدة، فأعادت مثل ما قالت في الأولى، فاستثقلت أن آمرها بالإعادة الثالثة: فقلت يا خالة! إن كنت قد فهمت مقصودك فهو كذا! فقالت: لا، قلت: فكذا! قالت لا، قلت هو إذاً كذا!. فقالت مغضبة: إما أنك لا تفقه العربية، أو أنك لن تجيبني لأني لم أدفع ثمن الاستشارة. فقلت احتراماً لها: يا خالة، لك قسمي لا هذا ولا ذاك، إلا أني ـ ربما لسوء في سمعي ـ لم أفهم مقصودك! فأنهت حديثها: «هوّ في محامي بيفهم»!!.. وسارت لدربها، ومضيت وأنا حزين لأني لم أفدها، بل لم أستطع حتى التواصل معها، فالسر في اللغة، والصمت أبين، ثم تمثلت قول أبي يوسف:

عجبت لإزراء العيي بنفسه / وصمت الذي كان بالصمت أعلما

وفي الصمت سر للعيي وإنما  / صحيفة لب المرء أن يتكلما