علي سعيد علي سعيد

الراحل خيري شلبي.. مشوارٌ لا ينتهي مع الروائي المصري الكبير

 وحدهم شباب الثقافة والأدب العربي من سيدرك حجم الخسارة التي خلفها فقد الأديب المصري الكبير خيري شلبي (1938 - 9 أيلول 2011). حيث كانت هموم وطموحات وآمال الشباب بمثابة هاجسٍ رافق خيري شلبي في مختلف محطاته الإبداعية والثقافية والإعلامية؛ قد يعرف الكثيرون هذه الحقيقية، إلا أنني لم أعرفها، قبل أن التقيه على هامش ملتقى الرواية العربية، ضمن فعاليات دمشق عاصمة الثقافة العربية (2008).

كان «العم خيري» قد جاء إلى دمشق للحديث حول تجربته الثقافية والإذاعية والروائية الطويلة؛ وكنت قبل لقائه، أكاد لا أعرف شيئا عنه سوى الاسم وبعض الخطوط العريضة وعرفت أيضا، أن له رواية شهيرة بعنوان: «وكالة عطية» سوف أقرؤها فيما بعد. غير أن كميةِ جهلي بهذه القامة الكبيرة، لم تمنع خيري شلبي من الالتفات إلى هذا الصحفي السعودي، بعد أول نقاش تبادلنا فيه أحاديث الأدب بالسياسة والثقافة بالفكر والتجربة الكتابية، عندها فاجأني مجيبا على سؤالٍ كان يفترض أن أبادر بطرحه وهو حول ما إذا وصل الكاتب إلى نقطة في الكتابة وانسد كل شي ولم يعد بمقدوره الاستمرار، ماذا يفعل؟ يقول خيري وهو متكئ على تلك الأريكة الدمشقية المطعمة بالموزاييك والقشور الصدفية البديعة: امسح السطر الأخير من آخر مقطع كتبته وستجد الأمور وقد «تسهلت». ليضيف أن السطر الأخير الذي نكتبه قد يسد تدفق الكتابة والأفكار وإذا وجدت أن السطر الأخير لم يكن كافيا، أمسح القطعة كاملة وأعد الكتابة «البرغراف». كان خيري شلبي يسترسل في حديثه المملوء بالعطف والمحبة وهو ينقل بعض تجاربه دون بخلٍ أو غرور أو تصنع كما تفعل كثير من الشخصيات الأدبية والثقافة في المشهد المحلي والعربي. وأتذكر جيدا أنه في بداية حديثه أبدى تذمره من «نقاد اليومين دول»؛ منتقدا نقاد الجامعات والصفوف الأكاديمية التي أفسدت الأدب بمناهجها المبالغ فيها، وهو الرجل الميال للبساطة «العميقة» في كل شيء. كنت في إصغاء تام لكلام صاحب «نسف الأدمغة»، بينما كان يمر من حولنا في بهو الفندق، مشاهير النقد العربي: محمد برادة وفيصل دراج وسعيد بنكراد!.

بينما كنا جالسين في بهو فندق الشام، استأذن خيري شلبي من الجميع، ذاهبا إلى الغرفة وطالبا مني ألا أذهب لأنه سوف يعود. ارتسمت ابتسامة بداخلي للقاء وحديث سيتجدد مع خبرة أدبية وفنية كبيرة. ليرجع مقترحا علي أن أصحبه إلى سوق الحميدية، بوسط دمشق القديمة، لشراء شالات من الحرير الدمشقي، هداياً للعائلة، بعد أن نمر في سوق «الخجا» لشراء حقيبة يضع فيها ما اقتناه من مدينة الياسمين. ولأن المسافة لم تكن بعيدة جدا، اقترحت بدوري، أن نذهبها مشيا، قبيل غروبِ ذلك اليوم الصيفي. لم يمانع الرجل ومضينا بروية، وأنا أصغي لحديثة وتعليقاته التي لا تخلو من «القفشات» أو النقد الساخر.

ومن بين ما قاله خيري شلبي في ذلك المشوار العامر بالمشاهد والحكم.. إنه لا يزال يحتفظ بما يقارب الأربعين مسودة لأحد أعماله، وأنه لا يستعجل أبدا في إصدار كتاب قبل أن يستوفي العمل حقه، داعيا الشباب إلى التأني في إصدار الكتاب الأول وعدم استسهال الكتابة، ملتفا إلي بالقول: «دا حيتسجل عليك، لو طلع ضعيف». ناصحا الشباب إلى أن لا يستعجلوا في نشر الرواية الأولى. كان خيري ذلك اليوم متأثرا مما حدث ذلك النهار، عندما خرج الروائي المصري من قاعة ملتقى الرواية، غاضبا، بعد أن أعلن الروائي السوري خالد خليفة: أن هناك روايات لنجيب محفوظ لا تستحق النشر. الأمر الذي دفع خيري شلبي للخروج وهو يردد: هذا تجديف. كان خيري شلبي متعجبا مما قاله الصديق العزيز خالد خليفة: «لا أصدق أن أحدا يكتب رواية، يقول هذا الكلام في نجيب محفوظ». وقبل أن نصل إلى متجر بيع «الدامسكو» سألت خيري عن روايته الأشهر «وكالة عطية»، فأجابني سريعا، أنه لا يحب التركيز عليها بهذا الشكل الذي يختزل جهده وتجربته في رواية، لأن لديه روايات أخرى، عدّد أسماء بعضها، بادئا بذكر رواية «صحراء المماليك» والتي صدرت في نفس ذلك العام (2008) وتدور أحداثها حول شخصية صحفي مصري. عندما خرجنا من محل الحرير الدمشقي المذهب، استقللنا سيارة أجرة ورجعنا إلى الفندق. يومها لم أفكر بعمل حوار معه لأني لم أكن مستعدا ومحضرا له، وانتهى المشوار، إلا أنه سوف يبقى عالقا في ذاكرتي كواحد من أطول وأعمق «مشاوير العمر».