كاسترو يقدم مذكراته

كاسترو يقدم مذكراته

ذكرت الصحف الكوبية أن فيدل كاسترو قدّم أول جزأين من مذكراته يتضمنان حوارات مع الصحفية كاتيوسكا بلانكو يتحدث فيها عن حياته منذ طفولته وحتى 1958 عشية انتصار الثورة.

وقال كاسترو، «80» عامًا، للمدعوين إلى حفل تقديم الكتاب في قصر المؤتمرات في هافانا، الجمعة: «أريد أن أستغل هذه اللحظة لأن الذاكرة تتراجع»، وأوضح في الحفل أنه مستعد لفعل ما بوسعه من أجل نقل ما يتذكره.

وقدم كاسترو كتاب «مقاتل من الزمن» في الحفل الذي حضره وزير الثقافة أبيل برييتو، ورئيس اتحاد الكتاب والفنانون مئجيل بارنيت والصحفية كاتيوسكا بلانكو، في أول ظهور علني له منذ أبريل الماضي.

وفي المقابلات، التي تقع في حوالي ألف صفحة، يقول كاسترو إنه «يفضل الساعات القديمة والمرايا القديمة والأحذية القديمة، لكنه في السياسة يفضل كل ما هو جديد».

وبلانكو ألفت أول سيرة رسمية لفيدل كاسترو وعائلته، وتذكر حواراتها الجديدة معه بتلك التي نشرها الصحفي الفرنسي الإسباني إينياسيو رامونيه تحت عنوان «مائة ساعة مع فيدل» في نهاية 2006، السنة التي ابتعد فيها فيدل كاسترو عن السلطة بعد إصابته بمرض خطير اضطره للتنازل عن السلطة لشقيقه راؤول كاسترو.

وخلال هذه السنوات كرس فيدل كاسترو وقته لكتابة مقالات تحت عنوان «خواطر»، يحلل فيها الوضع الدولي، ولتأليف كتابه «الهجوم الاستراتيجي المضاد» في 2010، الذي يروي فيه تجربته كمقاتل في جبال «سييرا مايسترا» عام 1958.