باختصار..!

باختصار..!

نسخة لقنطرة من معبد «بعل» تنصب في لندن \ أوردت صحيفة «تايمز» البريطانية أن نسخة لقنطرة من معبد بعل المهدم جزئياً في تدمر السورية من قبل مسلحي الدولة الإسلامية ستنصب في مركز لندن.

 أجرى مسلحو «داعش» تفجيراً كبيراً في موقع مدينة تدمر أدى إلى تدمير جزء من معبد بعل الذي اعتبر في العهد القديم من أهم المقدسات في المدينة.
ستنشأ نسخة طبق الأصل للقنطرة المذكورة بحجمها الحقيقي بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد وستنصب في ساحة ترافالغار في مركز العاصمة البريطانية. سترمز هذه القنطرة المستنسخة التي ستبلغ ارتفاعها 15 متراً المقاومة العالمية لمحاولات تدمير منشآت التراث التاريخي.
تقول الصحيفة إن أجزاءً من القنطرة ستنشأ في شنغهاي في الصين ثم ستنقل إلى إيطاليا لتكتمل هناك. كما يقال عن خطط نصب قنطرة مماثلة في تايمز سكور في نيويورك.وتعتبر تدمر من المواقع الستة في سورية المنسوبة إلى التراث العالمي.

مكتبة جديدة في حلب

أنشأ شاب سوري مكتبة في مدينة حلب تعد الأكبر في سورية وأطلق عليها اسم  Safe Time ، وتمتد المكتبة على مساحة ألف متر مربع وتتضمن عدة قاعات مخصصة للطلاب من أجل المطالعة والبحث العلمي بالإضافة إلى قاعة اجتماعات مخصصة للأساتذة ومسرح سينمائي يعتبر الأول من نوعه في المكتبات السورية.
وتضم المكتبة أيضا نحو ألفي كتاب، إلى جانب كتب مهداة من جامعات خاصة وأخرى عالمية، وتم تجهيزها بالمراجع الخاصة بطلاب الفنون والعمارة، وقاعات للبحث السريع الخاصة بمشاريع التخرج والدراسات العليا، وعدد من أجهزة الكومبيوتر، كما تحتوي المكتبة على موسوعة إلكترونية تضم 2500 عنوان لكتب الكترونية من جميع أنحاء العالم.
ويستهدف المشروع جميع الشباب خاصة منهم طلاب الجامعات. وأكد مؤسس المكتبة إسماعيل سليمان أن المشروع يعد الأول من نوعه في سورية من ناحية الخدمات بتصنيف من مديرية الثقافة والمحافظة في حلب.