باختصار

باختصار

قائمة «بوكر» الطويلة: الكاتبات في الواجهة

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية «بوكر»، عن قائمتها الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة لعام 2015. وضمّت اللائحة 16 رواية صدرت خلال العام الماضي، واختيرت من بين 180 رواية من 15 دولة عربية. وللمرة الأولى منذ انطلاقها، تضم اللائحة خمس كاتبات، وهو العدد الأكبر في تاريخ الجائزة. 

وتضمّ رواية «حياة معلقة» للفلسطيني عاطف أبو سيف، ورواية «بعيداً من الضوضاء، قريباً من السكات» للمغربي محمد برادة. من لبنان، ترشّحت رواية «طابق 99» لجنى فواز الحسن، ورواية «غريقة بحيرة موريه» لأنطوان الدويهي، و «حي الأمريكان» لجبور الدويهي. ومن مصر، وصلت «جرافيت» لهشام الخشن، و«انحراف حاد» لأشرف الخمايسي، و «بحجم حبة عنب» لمنى الشيمي. وضمت القائمة أيضاً، «الروايات» للسورية مها حسن، و«ريام وكفى» للعراقية هدية حسين، و«ألماس ونساء» للسورية لينا هويان الحسن. كذلك ترشّحت «لا تقصص رؤياك» للكويتي عبد الوهاب الحمادي، و«شوق الدرويش» للسوداني حمور زيادة،  و«ابنة سوسلوف» لليمني حبيب عبد الرب السروري و«الطلياني»، للتونسي شكري المبخوت، و «ممر الصفصاف» للمغربي أحمد المديني. وسيعلن عن القائمة القصيرة، تزامناً مع «معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب». أما الفائز، فيعلن عن اسمه في 6 أيار 2015.

ملتقى فلسطين الثقافي  يكرّم رضوى عاشور

قرر مجلس إدارة ملتقى فلسطين الثقافي في رام الله تخصيص نشاطاته لهذا الشهر لتكريم الروائية الراحلة الدكتورة رضوى عاشور، التي ارتبطت بحياتها الشخصية، وبأعمالها الإبداعية بفلسطين.

فقد قرر الملتقى أن يخصص نادي الكتاب في ندوته الشهرية لمناقشة رواية «الطنطورية» وذلك يوم الأحد 18/1/2015،  حيث ستقدم إضاءة نقدية للرواية، بالإضافة إلى ذلك تكريس الملتقى ندوته الشهرية لتكون بعنوان «رضوى عاشور، ثلاثية التاريخ والمكان والمسيرة»، يقدمها الشاعر الدكتور إيهاب بسيسو، وذلك مساء الأربعاء 21/1/2014.