رحيل الفنان محمود سعيد

رحيل الفنان محمود سعيد

اشتهر محمود سعيد بملامحه البدوية وصوته الجهوري، كما عُرف عنه أداؤه المتقن في المسلسلات والأعمال الإذاعية خاصة باللغة العربية الفصحى، وحقق شهرة واسعة في ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، بعد مشاركته في المسلسل البدوي الأول «فارس ونجود» أمام الفنانة اللبنانية سميرة توفيق، وكذلك تجسيده شخصية الصحابي خالد بن الوليد في فيلم «الرسالة» للمخرج السوري الشهير مصطفى العقاد.

كانت بداياته في عام 1959 حين شارك في مسابقة أجرتها الإذاعة اللبنانية، ليحظى الشاب الموهوب في حينه باهتمام القائمين على الإذاعة، فعُرض عليه الالتحاق بها كممثل.
أما في التلفزيون فكانت انطلاقته في عام 1961 في برنامج «من وحي البادية». ثم استمرت إطلالاته في مسلسلات «أبو ملحم»، و«حكمت المحكمة»، و«مسرح الخميس»، و«بيروت الليل»، كما أدّى شخصيات تاريخية منها «الاسكندر المقدوني» و«عمر الخيّام».
شارك في أول مسلسل باللغة العربية الفصحى وهو «سر الغريب» في عام 1967، كما كان للفنان الفلسطيني حضور سينمائي إذ شارك في أفلام «عنتر يغزو الصحراء»، و«صقر العرب» و«أسير المحراب».
عرضت عليه إدارة تلفزيون لبنان عقد احتكار لصالح المحطة، يتكفل فيها التلفزيون بتوفير 3 مسلسلات في العام الواحد. وتكرّس حضوره عربياً بعد مسلسل «التائه» (1970)، كما شارك في بطولة مسلسلي «السراب» و«غروب» وفي  المسلسل التاريخي «وتعود القدس»، وشارك في مسلسل «جواهر» البدوي ومسلسل «ياقوت»، ودور البطولة في مسلسل «المعتمد بن عباد»، ودور البطولة أيضاً في فيلم «فداك يا فلسطين».
أما في المسرح،  فقد شارك في مسرحيات منها «المهرج» للمسرحي السوري محمد الماغوط و«موسم الهجرة إلى الشمال» للأديب السوداني الطيب صالح. كما أدّى صوت الراوي في عدد من الأعمال التلفزيونيّة، والأفلام الوثائقيّة، ومهر بصمته الصوتيّة على عدد من الشخصيّات الكرتونيّة الشهيرة، مثل مسلسل «صراع الجبابرة. وفي العام 2004، أطلّ بشخصيّته الحقيقيّة في حلقة من المسلسل الكوميدي السوري «هومي هون».