باختصار

باختصار

سينما الذبح عند «داعش».. «ولو كره الكافرون»/  ربما أدرك «داعش» تأثير السينما أكثر من بعض الحكومات. فحرص على عرض إصداراته المرئية بشتى الطرق المتاحة، إضافةً إلى السوشال ميديا، حيث يلجأ التنظيم إلى «سينما الهواء الطلق» في الساحات العامة والسيارات الجوّالة، بل وصل به الأمر إلى إقامة عروض للسجناء كما حصل أخيراً في مدينة جرابلس في ريف حلب. 

التنظيم نشر أخيراً صوراً لعرض إصداره الجديد «ولو كره الكافرون» (16 د.) من خلال شاشة داخل غرفة بسيطة تقوم بدور صالة العرض. التذاكر مجانيّة والحضور إجباري في «مهرجان سينما الذبح». تعابير «الجمهور» مضحكة مبكية معاً. ولا بدّ هنا من التركيز في معلومات الشريط عن نشأة «الدولة الإسلامية»، والتحديق ملياً في تفاصيل الذبح السابقة للتهديد والوعيد. الخيارات معدومة والأعذار غير مستحبة!!.

«بحيرة البجع» في اليابان

انطلقت يوم 19 تشرين الثاني عروض فرقة الباليه لمسرح البولشوي الروسي في اليابان. وجاء البولشوي هذه المرة إلى اليابان بأفضل فنانيه وفناناته، وبدأت العروض في مدينة اوتسونومي اليابانية حيث عرضت فرقة البولشوي باليه «بحيرة البجع».

أما في العاصمة طوكيو فانطلقت العروض هناك يوم 20 تشرين الثاني بتقديم الباليه نفسه. ثم تنتقل الفرقة إلى مدينة ناغويا حيث تقدم باليه «دون كيشوت».

وستستمر العروض حتى يوم 7 كانون الأول وستختتم في طوكيو حيث ستقدم الفرقة مسرحيتي الباليه «باياديركا» و«دون كيشوت».

يذكر أن اليابان كانت قد استضافت فرقة الباليه لمسرح البولشوي عام 2011.

آخر تعديل على السبت, 29 تشرين2/نوفمبر 2014 16:55