مطلوب امرأة «معلبة»

مطلوب امرأة «معلبة»

يستأجر رجل فرنسي من الطبقة الثرية خدمات أفضل رجل في بولونيا، المتعلقة بشؤون القلب والحب، موكلاً إليه مهمة فريدة من نوعها وهي «إيجاد المرأة المناسبة له»، فقد طحنه الفراغ الذي يعيشه ولم تستطع الامتيازات الممنوحة له بحكم طبقته الثرية أن تجد له حب حياته.

حمل الموظف البولوني صورة الرجل البرجوازي الفرنسي وسيرته الذاتية، وأجرى مقابلات مع نساء عديدات ليقدم لهن مخدومه، الرجل المثالي الثري فهل سيجد الأخير ضالته؟ نساء شقراوات وسمراوات، ثريات وفقيرات، فرنسيات وأجنبيات، واستمر البحث.
هذه الصورة النمطية هي موضوع فيلم «مطلوب امرأة a woman sought» وهو فيلم قصير لمدة خمس عشرة دقيقة من إخراج البولوني ميكال مارجاك عام 2009، حصل فيلم مارجاك على جوائز عالمية عديدة منها جائزة غوانجو في الصين، وجائزة إيست سيلفر للفيلم التسجيلي.
تبرز هذه الصورة حالة الاغتراب والوحدة التي وصل إليها هذا الرجل البرجوازي وهي تشابه الصورة النمطية في قصة «الرجل المعلب» للكاتب الروسي الكبير أنطون تشيخوف عن حياة رجل برجوازي روسي.
تسلط هذه الصورة الضوء على جزء من التفاصيل اليومية لحياة الطبقة البرجوازية الفرنسية كمثال لحياة الأثرياء المعلبة، الأشياء بالنسبة لهم «معلبة» يمكن للبرجوازي أن يطلبها متى ما شاء وبهذه الطريقة يبحث الرجل الفرنسي المعلب عن طريق شراءه خدمات الرجل البولوني عن حبيبته المعلبة.