أول صورة صحفية
قرن الريح قرن الريح

أول صورة صحفية

بعد دراسة الأثر الهائل الذي تركته الكوميكس (الرسوم المصورة) لدى الأطفال، وجدت الصحف الكبرى أنه ولطالما كان دماغ الإنسان يفكر على شكل صور لا مفاهيم مجردة، فلماذا لا ندخل على خط التأثير في هذه الصور التي يفكر العقل البشري من خلالها؟

في مثل هذا اليوم قبل 138 عاماً، أي في الرابع من آذار عام 1880، نشرت صحيفة «The Daily Graphic» الأمريكية، أول صورة صحفية في العالم لأحد الأحياء الفقيرة في نيويورك. لتتوالى بعدها الملايين من الصور الصحفية إلى يومنا هذا.

وشيئاً فشيئاً، نكتشف كم أن المسألة «مسلية» وخطيرة في آن. إذ ثمة أراء تؤكّد اليوم أن للصورة الصحفية شحنة تضاهي شحنة النصّ نفسه، وتترك انطباعاً حاسماً لدى القارئ غالباً ما تعمل الصحف على توظيفه بما يخدم أهدافها.

يقول الباحث تريفور ميسان في كتابه «جذور الإعلام المرئي في القرن التاسع عشر»: «عطّلت الصورة تقريباً، إلى هذه الدرجة أو تلك وحسب التفاوت في مهارات اختيارها، أداة القراءة النقدية التي ينبغي على أي قارئ أن يتسم بها. فحين يشكُّ القارئ في صحة الكلام المطبوع فوق الصفحة، تأتي الصورة لتحسم هذا الصراع الداخلي لديه وفقاً لمصلحة المحرِّر. علماً أن أي مصوِّر مبتدئ يعي أن الحدث ذاته يمكن أن يصوَّر بعدة طرق، وكل طريقة تروي قصة مختلفة عن الحدث».