في 8 محافظات: ثلث المنازل متضرر.. 9% (بالأرض)

في 8 محافظات: ثلث المنازل متضرر.. 9% (بالأرض)

تقديرات جديدة لحجم دمار المساكن في سورية حتى بداية العام الحالي، صادرة عن تقرير صادر عن البنك الدولي (the toll of war) بتاريخ 7-2017...

فما هو مصير قرابة 3 مليون وحدة سكنية في 8 محافظات تركز عليها الدراسة بعد سنوات الأزمة الست؟
يقدر التقرير المعتمد على صور الأقمار الصناعية، ومعلومات من المنظمات المحلية والرسمية داخل سورية، بأنه من أصل 2،88 مليون وحدة سكنية في 8 محافظات سورية عام 2010، فإن المساكن المتضررة جزئياً أو كلياً يبلغ عددها 870 ألف مسكن تقريباً، وبنسبة 30% من المساكن الإجمالية في مجمل محافظات البلاد، باستثناء اللاذقية وطرطوس والحسكة والسويداء ودمشق والقنيطرة.
أما المدمرة كلياً فيبلغ عددها 221 ألف مسكن، بنسبة 8.6% من إجمالي عدد المنازل، وثلث المنازل المتضررة.
وبين الريف والمدينة تختلف النسب، فعملياً المنازل المتضررة جزئياً وكلياً في المدن السورية يبلغ عددها 316 ألف، ونسبة 36% من إجمالي المنازل المتضررة، أي: أنّ الضرر في الريف أكبر منه في مراكز المدن السورية. ولكن الدمار الكلي للمنازل في الريف أكبر منه في المدن، حيث أن ثلثي المنازل المدمرة كلياً موجودة في الريف، وثلثها في المدن.
المحافظات الأكثر دماراً
حصة أكبر ثلاث محافظات هي الأكبر من الضرر: أولها حلب بنسبة 35% من المنازل المتضررة جزئياً وكلياً، يليها ريف دمشق، وحمص وفق ما يبين الشكل.

بينما محافظات درعا ودير الزور وإدلب الأصغر، والأقل عدداً من حيث المنازل المتضررة، هي الأكثر ضرراً بالقياس إلى عدد منازلها، فعملياً في المحافظات الثلاث، أكثر من 36% من المنازل متضررة جزئياً، أو مدمرة كلياً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
820