زائد ناقص

زائد ناقص

 القمح.. للنصف: أشار رئيس اتحاد غرف الزراعة إلى أن إنتاج القمح بلغ 2,5 مليون طن تقريباً، وصل أقل من نصفه إلى مؤسسة الحبوب في العام الماضي أي حوالي مليون طن، وهذا تراجع 50% عن أعلى معدل وصله إنتاج القمح في العقد الأخير وهو حوالي 5 ملايين طن. يتفق هذا مع ما صرح به رئيس مجلس الوزراء بان الإنتاج المحلي حالياً يبلغ 3000 طن طحين في اليوم، من إجمالي الحاجة الكلية من الطحين يومياً والتي تبلغ 6100 طن، والباقي يستورد بفاتورة ضخمة وسعر 580 يورو للطن..

العبرة بالنتائج

أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب أنه تم الاتفاق على تشميل الألبسة بكافة أنواعها ومسمياتها (الرجالية – النسائية - الأحذية) بإخضاعها إلى نسب الأرباح كالتالي: 20% للمستورد والمنتج، و25% لبائع الجملة والمفرق؛ بحيث يلتزم المنتج أو المستورد أو الحرفي بإصدار فاتورة تجارية أصولية يحدد عليها صفة البيع إلى بائع الجملة ونصف الجملة والمفرق ووفق نسب الأرباح المحددة..

في طور الدراسة!

أكد وزير العمل الدكتور حسن حجازي أن أبرز أولويات الوزارة في الربع الأول من عام 2014 هو إعداد دراسة لقوة العمل في سورية إضافة إلى دراسة تحليلية لهذه القوة من عام 1970 وحتى عام 2011 بالتوازي مع إعداد دراسة يبنى عليها خطة مستقبلية لقوة العمل في سورية حتى عام 2021.

إيرادات أقل من مليار

أوضح مدير عام "المؤسسة العامة للمناطق الحرة" محمد كتكوت، أن إيرادات المؤسسة بلغت نحو 796 مليون ليرة سورية خلال الربع الأخير من العام الماضي 2013، فيما وصلت قيمة التبادل التجاري إلى 29 مليار ليرة في لفترة نفسها.

البحث عن رابط

انضمت شركة الشرق العامة لصناعة الألبسة الداخلية إلى مجموعة معامل القطاع العام التي تعاني من مشكلتين رئيسيتين التسويق ونقص العمالة، وذلك في تقرير لها نشرته عن عام 2013، يشار إلى أن أغلب السوريين يبحثون عن عمل أولاً وعن ملابس داخلية قطنية وبسعر منخفض ثانياً.. لعل الجهات المعنية تربط بين الطرفين.