زائد ناقص

زائد ناقص

الفانوس السحري

أشار مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سراج خضر إلى أن سبب انخفاض سعر الفروج لحوالي 170 ليرة سورية خلال الفترة الحالية، ليس بسبب شائعة الفروج الأوكراني، «فالفروج المستورد ليس له أي تأثير على الأسعار، حيث كان هناك تجربة سابقة وهي الفروج الإيراني الذي طرح في الأسواق المحلية مؤخرا».

«نداء عاجل»

بينما يكتوي المواطن بنار الإجراءات الحكومية التي طالت رفع أسعار مواده المدعومة بشكل أساسي، ها هي وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية توجه كتابا إلى الحكومة، اعتبر فيه أن من الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة بخصوص إعفاء أصحاب المنشآت الصناعية والتجارية والسياحية والخدمية من كل الرسوم المترتبة عليها من ماء وكهرباء وهاتف..
   

التغريد خارج السرب

أشار وزير الزراعة أحمد القادري إلى وجود لجنة لتحديد الفائض من الخراف، والعدد المسموح للتصدير إلى الخارج، مع الأخذ بعين الاعتبار حاجة السوق المحلية، مبينا أنه تم تصدير نحو200 ألف رأس من الخراف خلال العام الماضي.
وعلى نقيض ذلك، دعا رؤساء الاتحادات الفلاحية إلى ضرورة منع تصدير الخراف والحفاظ على حاجة السوق المحلية منها..
وكان مدير مشروع تطوير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة محمد أيمن دبا أكد أنه تم تسجيل انخفاض في أعداد القطيع، حيث اضطر المربي نتيجة الأزمة الراهنة إلى تخفيض عدد رؤوس القطيع..

   
في دائرة الخطر

أوضح مدير الشركة العامة للمطاحن أبو زيد كاتبة أن الكميات المنتجة في المطاحن بالإضافة للكميات المستوردة من العقود التي تم إبرامها، تكفي سورية حتى شهر آذار من عام 2014 في ظل الظروف الراهنة..

  

تسويف

أوضحت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية محروقات أنه تم تشكيل لجنة مهمتها العمل مع الشركات المنفذة لمشروع استخدام البطاقة الذكية الخاصة بتوزيع المحروقات، وتسليم البطاقات لبعض الجهات العامة الهيئة العامة للاستشعار عن بعد - المؤسسة العامة لاستثمار صوامع الحبوب - هيئة الموسوعة العربية وذلك لتفعيلها وجعلها جاهزة للاستخدام في الموعد المحدد 15- 1-2014.