ليبيا تقترب من إنشاء «حكومة انتقالية»
ملاذ سعد ملاذ سعد

ليبيا تقترب من إنشاء «حكومة انتقالية»

أعلنت الأمم المتحدة يوم السبت أن ملتقى الحوار السياسي الليبي سينعقد في جنيف من 1 إلى 5 شباط، يجري خلاله التصويت على المرشحين لرئاسة المجلس الرئاسي ورئاسة الحكومة، مما يعني التوصل إلى الخطوة العملية الأولى بتشكيل الحكومة الانتقالية الموحدة لليبيا.

حيث سيجري خلال الملتقى المكون من 75 شخصية سياسية ليبية، اختيار مجلس رئاسي مكون من 3 أشخاص بعد التصويت عليهم من بين 24 مرشحاً، واختيار رئيس وزراء من بين 21 مرشحاً له.

خروج القوات الأجنبية

قالت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة ستيقاني ويليامز، بأن اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5، تعمل على إخراج القوات الأجنبية من ليبيا، فيما قال أحد أعضاء اللجنة الليبيون، مختار النقاصة: «إنه لا صحة لما يشاع عن تمديد اللجنة المهلة الممنوحة للقوات الأجنبية والمرتزقة لمغادرة البلاد في غضون 90 يوماً إضافية» مؤكداً، أن بيان اللجنة الأخير شدد على ضرورة خروجهم فوراً. وفي الـ 23 من الشهر الجاري دعت اللجنة العسكرية- في بيان لها- الدول المشاركة في مؤتمر برلين إلى تنفيذ ما تعهدت به من التزامات، والتي تشمل إخراج القوات الأجنبية وترحيل المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم.

مطلب أمريكي «محق» في مجلس الأمن!

خلال اجتماع لمجلس الأمن حول ليبيا يوم الخميس، طالب القائم بأعمال مندوب الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز، روسيا وتركيا والإمارات بإنهاء «التدخلات العسكرية» في ليبيا، متناسياً أن بلاده، وبتدخلها العسكري السافر، هي من دمرت الدولة الليبية ودفعتها نحو أزمة عنيفة جداً استمرت عشر سنوات حتى الآن، وقد قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا خلال الاجتماع، بأن «روسيا تدعو دائما لتسوية الأزمة الليبية بطرق سياسية ودبلوماسية. ونود الإشارة إلى أنه لأول مرة منذ العدوان الغربي المدمر على ليبيا، الذي تحل ذكراه السنوية العاشرة هذا العام، ظهرت لدى الليبيين فرصة حقيقية لتحقيق السلام».

وقد تخلل الأسبوع الماضي عدد من الاجتماعات الروسية مع شخصيات سياسية ليبية لبحث العملية السياسية والدفع بها ومنها لما بعد التسوية، حيث كان إحداها لقاء بين أحمد معيتيق ووزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتروف قبل لقائه مع لافروف في موسكو، جرى به الاتفاق على إعادة تفعيل اتفاقيات مبرمة من 2008 في مجال الكهرباء والطاقة والصحة والبنية التحتية بين البلدين، بالإضافة إلى إمكانات تعزيز التبادل التجاري والصناعي.
فلاشة: لأول مرة منذ العدوان الغربي المدمر على ليبيا الذي تحل ذكراه السنوية العاشرة هذا العام ظهرت لدى الليبيين فرصة حقيقية لتحقيق السلام

معلومات إضافية

العدد رقم:
1003
آخر تعديل على الإثنين, 01 شباط/فبراير 2021 08:16
No Internet Connection