«الموساد» يختطف سفينة روسية؟

«... استنتجت صحيفة روسية أن عملاء للموساد اختطفوا سفينة روسية لأن تقارير ذكرت بأنها تنقل صواريخ باليستية إلى إيران». ورد هذا التقرير كذلك في بعض وسائل الإعلام العربية المطبوعة...

وفق هذه الإشاعة، ذكر موقع صحيفة البرافدا الروسية أن السفينة يفترض أنها تنقل صواريخ كروز إلى إيران، لكن «قوة ترتبط بأوكرانيا» منعتها من تحقيق ذلك.

زعم الموقع أيضاً أن روسيا خططت لإيصال الأسلحة إلى الجزائر قبل نقلها إلى إيران.

ووفقاً للتقرير، فقد قامت روسيا بنقل أسلحة إلى إيران في الماضي بالطريقة نفسها. وادعى تقرير البرافدا أن روسيا خططت لإرسال خبراء إلى إيران لتدريب الإيرانيين على كيفية تشغيل نظم الأسلحة.

ووفقاً للصحيفة أيضاً، فقد أبلغت «قوة غربية» بالقضية، لكنها قررت العمل من خلال قناة غير رسمية لتجنب نزاع دولي واسع النطاق.

أما وفقاً للموقع الإخباري الأوكراني «أبوزريفاتيل»، فقد كان رد فعل روسيا هستيرياً حين اكتشفت أن المعلومة تسربت إلى «قوة غربية». وذكر التقرير كذلك، أن طاقم السفينة أطلع على حقيقة أنه ينقل شحنة غير اعتيادية، لكنه لم يعرف طبيعتها تماماً.

لم تحدد أي من التقارير الإخبارية الروسية والأوكرانية المختلفة الدولة التي كانت خلف «عملية» الاختطاف. مع ذلك، طرح مقال صدر في نوفايا غازيتا عدداً من الأسئلة المرتبطة بهذا الشأن. وتساءلت عن احتمال حقيقة أن يكون القراصنة بالفعل هم المسؤولين عن الهجوم في مثل هذه المنطقة المزدحمة..!