جيوسياسة

جيوسياسة

دعا ضباط الجيش المصري قائده عبد الفتاح السيسي الذي يتمتع بشعبية كبيرة لترشيح نفسه للرئاسة. وقال ضابط في الجيش طلب عدم ذكر اسمه: «أبلغناه بأننا نحتاج إلى الحفاظ على الاستقرار. مصر تحتاجه والشعب يحبه ويريده». وأضاف قوله: «الجيش لا يريد السلطة ولا الفريق السيسي يريدها لكن لمصلحة مصر وأمنها القومي واستقرارها في هذه المرحلة الحساسة لا بد من المواءمات واتخاذ قرارات حاسمة.»

أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة 18/10 تسارع النمو السنوي لأرباح الشركات الصينية الحكومية إلى 10.5 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من العام من 9.7 بالمئة في الفترة من يناير كانون الثاني إلى نهاية أغسطس آب وهو ما يدعم القول باستعادة الاقتصاد لبعض قوته الدافعة. وقالت وزارة المالية الصينية في بيان على موقعها الإلكتروني إن الشركات غير المالية المملوكة للدولة حققت أرباحا إجمالية قدرها 1.77 تريليون يوان «290 مليار دولار» في الفترة من يناير كانون الثاني إلى نهاية سبتمبر أيلول بزيادة 10.5 بالمئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي. 


أكد البيت الأبيض إقالة أحد كبار مسؤوليه، دون أن يكشف عن أسباب ذلك، في حين ذكرت وسائل إعلام أن إقالة جوفي جوزيف مسؤول برامج عدم الانتشار النووي، جاءت بسبب انتقادات وجهها الى القيادة الأمريكية عبر حساب غير معرف في موقع «تويتر» الاجتماعي. ولم يستثن الموقع أحداً دون انتقاده من الإدارة الديمقراطية والجمهوريين على حد سواء.


أعلنت الحكومة الألمانية أن وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله استدعى السفير الأمريكي في برلين على خلفية ورود أنباء عن تنصت المخابرات الأمريكية على هاتف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وكانت ميركل قد طالبت يوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول واشنطن بتقديم توضيحات بهذا الشأن.
وفي وقت سابق ذكرت صحيفة «لوموند» الفرنسية أن وكالة الأمن القومي الأمريكية سجلت 70,3 مليون مكالمة هاتفية لفرنسيين فقط في الفترة بين 10 ديسمبر/كانون الأول 2012 و8 يناير/كانون الثاني  2013. وأثارت التسريبات الصحفية غضب الحكومة الفرنسية التي طالبت واشنطن بوقف التجسس وتقديم إيضاحات.

آخر تعديل على الأحد, 27 تشرين1/أكتوير 2013 06:35