لقمان ديركي لقمان ديركي

صفر بالسلوك أنواع العربو السوري

يتألف العربو في سورية من أقسام كثيرة لا تعد ولا تحصى بسبب أن سورية كانت أميركا تبع العالم القديم الذي لم يكن فيه الأناناس والمانجا وباقي الفواكه التي قدمها لنا العالم الجديد وأشهرها:

العربو الشامي: وهو عربو يحب التجارة والسلام، وينزعج إذا رأى اثنين مختلفين، يحب أن يرى الأمور ماشية دائماً، ولكنه لا يهتم إذا مشى نهر بردى الواقف أم لم يمش، شعاره في الحياة «الولد اللي مو من ضهرك كلما جن افرح له»، يحترم اللغات إذا كانت مفيدة في التجارة ويحترم الزبون أياً كان.

العربو الحلبي: وهو عربو يحب التجارة والسفر بداعيها، ويقولون في التجارة إن اليهودي كلمته بتمه، أي أن جوابه على سؤال عن سعر سلعة ما مباشر، أما الشامي فكلمته بكمه، أي أنه يحك كمه قبل أن يعطي سعر السلعة والحلبي كلمته عند أمه أي أنه لا يعطي السعر قبل استشارة الوالدة، كما أنه يحب المهن والحرف، فترى كل الأولاد متعلمين صنعة، ويفتخر هذا العربو بالقلعة وبالطرب وبأنواع المحاشي والكبب، وما إن يدخل هذا العربو إلى أية مدينة أخرى حتى يبدأ بالتحسر على ميزات حلب، بل وينق على نفسه كي يعود بسرعة البرق إلى حلب، كما أن عربو الحلبي يعتقد أن حلب ما بينقصها غير البحر لتصير مثل باريس مع أنو باريس ما فيها بحر. يحترم الطبخ بشكل مخيف.

العربو الجبلي: يحب المتة والعرق والطرنيب، يقدر الدبكة كثيراً، فتراه في الأعراس سعيداً للغاية، يتجول بواسطة الموتورات والطرطيرات ويحب أحمد تلاوي وابراهيم صقر وعلى الديك ووفيق حبيب، يعشق العتابا والتبولة والبيوت البلاستيكية والأكشاك والتكاسي.

العربو الحموي: يشتهر هذا العربو بحلاوة الجبن والنواعير التي يا دوبك عم تمشي، كما أنه يشتهر بورعه وحبه للحياة أيضاً، فترى هذا العربو إذا ما سهر وشرب له كاس كاسين يندم على ذلك ما إن يسمع صوت المؤذن فجراً فيتوب عالسريع ويريح باله.

العربو الجبلعربي: هذا العربو من جبل العرب يحب فهد بلان أبو طلال ويعشق فريد الأطرش وأسمهان والباشا والنقاش، فإذا لم تناقش هذا العربو في أي موضوع فإنه يعتبر نفسه أنه لم يلتق بك، وإذا لبيت له في مجادلة كل طلباته فإنه يحزن لأنك لم تناقشه، لا يهاجر هذا العربو إلا إلى بلد واحد في العالم فقط هو فنزويلا!!ويا هلا بضيوفنا.

العربو الحوراني: يحب المناسف ويفتخر بها، وفي عرس واحد ذبح أحدهم ستمائة خروف، يحب الراحة والمسلسلات البدوية .

العربو الساحلي: يشتهر بالبحارة واليونان وصيد السمك، وعادة ما يجول هذا العربو في أنحاء العواصم لسنوات قبل أن يأتي ليشاهد دمشق أو حلب، يحب البحر وبالأخص السفن، يشتهر بالجزرية اللذيذة .

العربوالديري: مشهور بالجسر المعلق ويعشق الياس خضر وحسين نعمة وباقي المطربين العراقيين اللي بيبكوا الحجر. من إنجازاته الحضارية ثرود البامية الذي لا يعلى عليه.

العربو الإدلبي: يسيطر على وظيفة الشرطي بكل اقتدار. يشتهر بالشعيبيات والكرز وتداول النكات لمدة أربع وعشرين ساعة، مشهور بحسيب كيالي الكاتب الساخر الراحل.

العربو الرقاوي: ينافس سابقة على وظيفة الشرطي باقتدار أيضاً. يحب الوافدين ويحب أن يأتي إلى الشام بعد الموسم حصراً، مشهور بالجبنة ومشتقاتها.

العربو الحمصي : مشهور بالنكات الأسطورية التي تحاك حوله ومنها أن حمصياً كان في طيارة مرت فوق مكة فقال «يا لطيف شو شغال هالكشك؟!»

آخر تعديل على الخميس, 17 تشرين2/نوفمبر 2016 19:16