أوروبا تدرس الرد على «حمائية» ترامب

أوروبا تدرس الرد على «حمائية» ترامب

أعلن متحدث باسم المفوضية الأوروبية، أن المفوضية ستنظر في اتخاذ إجراءات مضادة للتعريفات الجمركية التي حددها الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أن رد الاتحاد الأوروبي سيكون «سريعاً وحازماً ومتناسباً». فيما أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الاتحاد الأوروبي عليه اتخاذ تحركات عاجلة في منظمة التجارة العالمية حال مضي الولايات المتحدة قدما في فرض رسوم على وارداتها من الصلب والألمنيوم.

وأضاف ماكرون في تصريحات له، أن الإجراءات المعلن عنها من جانب ترمب تمثل نزعة «قومية» من قبل الإدارة الأميركية وإجراءات حمائية يخسر فيها الجميع. مشيراً إلى أنه من الهام تحرك الاتحاد الأوروبي بشكل عاجل ومناسب داخل منظمة التجارة العالمية لمواجهة تلك الإجراءات.

وكان ترمب أعلن يوم الخميس الماضي عن خطط لفرض تعريفات جمركية بنسبة 25 في المائة على جميع الصلب المستورد، و10 في المائة على فئات واسعة من واردات الألمنيوم، مما دفع الشركاء التجاريين إلى النظر في اتخاذ تدابير انتقامية.

وفي وقت لاحق الأسبوع الماضي، مضى ترمب بعيدا في تصعيده غير المسبوق، حين قال إن الحرب التجارية أمر جيد ويسهل الفوز بها. كما أكد أنه سيوقع على إجراء لفرض التعريفات الجمركية هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، مارجريتيس شيناس، أمس الاثنين «إن الملف سيكون على جدول أعمال المفوضية يوم الأربعاء، حيث سيناقش المفوضون رد فعلنا الذي سيكون سريعا وثابتا ومتناسبا».

وأضاف أن رد الاتحاد الأوروبي سيكون «متوافقا تماما» مع قواعد منظمة التجارة العالمية. وقال: «إذا كانت الإجراءات التي أعلنها الرئيس الأميركي تتحقق بطريقة تؤثر على المصالح الأوروبية، فإننا سنرد بطريقة حاسمة ومتناسبة، ولكن صارمة بشكل يتناسب مع منظمة التجارة العالمية». مشيرا إلى أن الإجراءات المضادة ضرورية للدفاع عن المصالح الأوروبية، موضحاً «أنها لا تتعلق بتصعيد أي شيء».

وبينما تدرس أوروبا طرق التعامل الأمثل مع قرار ترمب، أكدت الحكومة الصينية أنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة، وستعمل مع الدول الأخرى للتصدي للتدابير «التعسفية» التي تتخذها الإدارة الأميركية.