برشلونة تشهد تنظيم احتجاجات داعمة للاستفتاء بشأن الاستقلال

برشلونة تشهد تنظيم احتجاجات داعمة للاستفتاء بشأن الاستقلال

نظم أكثر من نصف مليون شخص في برشلونة اليوم الخميس 11 أيلول/سبتمبر مظاهرة سلمية.

وكان خط المسيرة على شكل حرف "V " التي ترمز إلى الاستفتاء المقبل.

فقد خرج آلاف الأشخاص إلى شوارع برشلونة لدعم الاستفتاء المقبل بشأن استقلال كاتالونيا المقرر إجراؤه يوم 9 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الجاري.

وقال رئيس حركة الجمعية الوطنية الكاتالونية كارمي فوركاديل: "نريد اتخاذ القرار بأنفسنا فيما يخص سياستنا ومستقبلنا. لقد استرددنا سيادتنا (بحصولنا على الاستقلال في الساحة السياسية) وأدركنا أننا نملك قدرة كبيرة للتأثير على مجرى الأحداث".

ولا تستبعد السلطات الإقلمية إمكانية إجراء التصويت على شكل استطلاع وطني وليس استفتاء، لأن المحكمة الدستورية الإسبانية أعلنت الاستفتاء غير شرعي. وأشار رئيس الوزراء ماريانو راخوي ومسؤولين آخرين في الحكومة مرارا إلى أنهم لن يعترفوا بالنتائج.

وعلق رئيس الحكومة الإقليمية ارتور ماس على المظاهرات، قائلا: "ما يجري اليوم لا يعتبر تحديا للدولة، بل هو مطالب غالبية المجتمع الكاتالوني".

تجدر الإشارة إلى تفاقم التوتر في كاتالونيا حول الانفصال عن اسبانيا عشية الإعلان عن استفتاء الاستقلال في اسكتلندا الذي سيجري يوم 18 أيلول/سبتمبر. وأشار ماس إلى أن النتيجة الإيجابية في اسكتلندا ستدعم الحملة المماثلة في كاتالونيا وتخلق الظروف للاعتراف الدولي بها ودخولها في الاتحاد الأوروبي.