بدء التصويت بانتخابات الرئاسة في تركيا

بدء التصويت بانتخابات الرئاسة في تركيا

فتحت لجان التصويت بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في تركيا أبوابها، في تمام الساعة الثامنة من صباح الأحد بالتوقيت المحلي، حيث يختار الناخبون رئيسهم من بين 3 مرشحين.

والمرشحون الثلاثة هم رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان المرشح عن حزب العدالة والتنمية، والأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو مرشح عدد من أحزاب المعارضة أبرزها حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية، والسياسي الكردي صلاح الدين دميرتاش مرشح حزب الشعوب الديمقراطي.

وقالت هيئة الإذاعة التركية (تي آر تي) إن أكثر من 52 مليون تركي يحق لهم التصويت، في تلك الانتخابات التاريخية، حيث يتم اختيار الرئيس لأول مرة في تاريخ تركيا عن طريق الاقتراع الشعبي، بينما كان البرلمان يتولى هذه المهمة سابقا.

وتستمر عملية التصويت حتى الخامسة من مساء الأحد، ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية الثلاثاء، أما النتائج الرسمية فتعلن الجمعة، حسب الإذاعة التركية.

وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من نصف الأصوات، تجرى جولة إعادة في 24 من أغسطس الجاري، لكن كل استطلاعات الرأي أشارت إلى فوز سهل لأردوغان، متوقعة حصوله على نسبة تتراوح بين 55 و60% من الأصوات.