ثاني جلسات البرلمان العراقي الأحد المقبل

ثاني جلسات البرلمان العراقي الأحد المقبل

قرر البرلمان العراقي المنتخب تغيير موعد انعقاد جلسته الثانية التي كانت مقررة في 12 أغسطس إلى الأحد المقبل 13 يوليو الجاري، وفق ما أوضح النائب عمار طعمة.

يذكر أن المجلس أجل الجلسة التي كان من المقرر عقدها اليوم الثلاثاء إلى 12 أغسطس.

وعن السبب الذي دفع البرلمان إلى تأجيل ثاني جلساته، قال برلماني آخر إن "غياب التفاهمات" حول الرئاسات الثلاث كان الدافع لتلك الخطوة، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

يشار إلى أن البرلمان العراقي المنتخب فشل في جلسته الأولى الثلاثاء الماضي في انتخاب رئيس له بحسب ما ينص الدستور قبل أن يعلن عن فض الجلسة .

وينص الدستور العراقي على أن يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال ثلاثين يوما من تاريخ أول انعقاد للمجلس، ما يعني أن الموعد المقرر سابقا للجلسة الثانية يتخطى المهلة الدستورية الممنوحة لانتخاب الرئيس وهي الأول من أغسطس على اعتبار أن الجلسة الأولى انعقدت في الأول من يوليو.

 ويكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددا بتشكيل مجلس الوزراء خلال 15 يوما من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية، على أن يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف تسمية أعضاء وزارته خلال مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ التكليف.

 وعلى الصعيد الميداني، قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا إن عشرات "الإرهابيين" قتلوا في تلعفر، لافتا إلى أن الجيش العراقي "وجه ضربات مباشرة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام".

 كما قتل ثمانية أشخاص بينهم ستة من عناصر الشرطة في تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت حاجز تفتيش في منطقة الركة المجاورة للطريق السريع جنوب سامراء.