أول قمة للسبع منذ إلغاء "الثمانية الكبار"

أول قمة للسبع منذ إلغاء "الثمانية الكبار"

يعقد زعماء الدول الصناعية السبع اليوم وغدا قمة في بروكسل هي الأولى منذ قرار التخلي عن صيغة "الثمانية" التي كانت تشارك فيها روسيا.

ومن المتوقع أن تركز مناقشات القمة التي ستبدأ مساء الأربعاء 4 يونيو/حزيران على الأزمة الأوكرانية والعلاقات مع روسيا.

وقال مصدر دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي إن زعماء الدول السبع سيتطرقون أيضا الى موضوع العودة الى صيغة "الثمانية" بمشاركة روسيا.

وكان إبعاد روسيا من مجموعة "الثمانية" من الخطوات الأولى التي كانت واشنطن تعتزم القيام بها ردا على الأزمة الأوكرانية وانضمام جمهورية القرم الى روسيا، إلا أنها لم تتمكن من ذلك، كون مجموعة "الثمانية" منتدى غير رسمي للدول.

ولذلك أعلنت الدول السبع عن تجميد عضويتها في مجموعة "الثمانية" التي كان من المقرر أن تترأسها روسيا هذا العام، ورفضت تلك الدول حضور قمة المجموعة التي كانت مقررة في مدينة سوتشي جنوب روسيا، وقررت عقد قمة خاصة بها في بروكسل.

وسياق ذاته أكد دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو مازالت منفتحة على التعاون مع شركائها في مجموعة "الثمانية"، لكنه قال إن مسألة إنعاش هذه المجموعة ليست مطروحة على الطاولة في الوقت الراهن. وأوضح بيسكوف أنه يمكن بحث هذه المسألة في حال تلقي إشارات إيجابية من شركاء روسيا. كما أكد بيسكوف أن روسيا ستواصل العمل في إطار مجموعة العشرين.

آخر تعديل على الأربعاء, 04 حزيران/يونيو 2014 14:46