الحكومة العراقية تستفتي الشعب حول خروج قوات التحالف

الحكومة العراقية تستفتي الشعب حول خروج قوات التحالف

في إجراء هو الأول من نوعه، طلبت الحكومة العراقية من مواطنيها إبداء رأيهم حول بقاء قوات التحالف الدولي (التي تقودها واشنطن) في البلاد، بحسب ما ذكر تقرير قي صحيفة الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء 9 كانون الثاني 2024.

وبحسب التقرير يأتي الطلب في ذروة التأزم في العلاقات بين بغداد والولايات المتحدة الأميركية التي تقود قوات التحالف، إذ شنّت في الآونة الأخيرة سلسلة هجمات على مواقع وشخصيات قيادية في فصائل المقاومة العراقية المسلحة، رداً على الهجمات التي تنفذها الأخيرة ضد مواقع ومعسكرات قوات الاحتلال الأمريكي في العراق وسورية تضامناً مع غزة.

وأثار مقتل القيادي في ميليشيا «النجباء» ومعاون قائد عمليات حزام بغداد في «الحشد الشعبي» أبو تقوى السعيدي، الخميس الماضي، بغارة أميركية، استياء وغضب فصائل المقاومة وغضباً شعبياً يصر على إنهاء الوجود الأميركي في البلاد.

وعبر رسالة قصيرة، عُدت استطلاعاً للرأي تفكر فيه حكومة بغداد للكشف عن الاتجاهات العامة في البلاد حول الوجود العسكري الأجنبي، تلقى عدد كبير من العراقيين، خلال اليومين الأخيرين، سؤالاً من خلال رسالة (SMS) عبر هواتفهم النقالة، نصه: «عزيزي المواطن... هل أنت مع استمرار مهمة التحالف الدولي في العراق؟». وأضيف رابط إلى نص الرسالة للإجابة عن السؤال.

ورغم أن نص الرسالة يفيد بأن مصدرها «المركز العراقي لقياس الرأي»، فإن رابطها يقود إلى منصة «أور» الحكومية للخدمات الإلكترونية.

وأعلنت بغداد، الأسبوع الماضي، على خلفية مصرع أبو تقوى السعيدي، تشكيل لجنة ثنائية مع الولايات المتحدة، مهمتها تحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي يزعم مكافحة تنظيم «داعش» الإرهابي الذي ترعاه وتستثمر فيه واشنطن من أجل إبقاء الفوضى في المنطقة التي يتراجع نفوذها فيها.

معلومات إضافية

المصدر:
الشرق الأوسط + وكالات