في تحدٍّ للهيمنة الغربية: أوّل سكّة حديد تصل أفغانستان وباكستان وأوزبكستان وروسيا

في تحدٍّ للهيمنة الغربية: أوّل سكّة حديد تصل أفغانستان وباكستان وأوزبكستان وروسيا

وقّعت باكستان وأفغانستان وأوزبكستان مذكّرة تفاهم لإنشاء أول خط للسكك الحديدية يربط بين الدول الثلاث، ومن ثم يصل إلى روسيا.

الاتفاقية وُقّعت في إسلام آباد، وتأمل أطرافُها أن تسهم في تعزيز الحركة التجارية بينها، وتطوير وسائل النقل لربط الدول الثلاث بروسيا.

ومن شأن هذه الخطوة الاستراتيجية المهمة، تفعيل التواصل الإقليمي إدراكاً من دول المنطقة لأهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول جنوب ووسط آسيا مع روسيا.

وصرح سعد رفيق وزير السكك الحديدية الباكستاني بأن «الخط يصل طوله إلى 1000 كيلومتر ومن ثم يتصل بالخط الرابط بين أوزباكستان مع روسيا، مما يعد بمثابة تغيير في قواعد اللعبة في المنطقة من الناحية الاقتصادية والتجارية، بالنسبة لدول المنطقة».

وحرصت باكستان مؤخراً على تغيير دفة استراتيجياتها بتعزيز علاقاتها مع حلفائها الجدد في المنطقة ولا سيما روسيا، باعتبارها قوة إقليمية ودولية كبرى.

وقال «فيض براتها» المحلل الاقتصادي الباكستاني من إسلام أباد في تصريحات لتلفزيون «روسيا اليوم» بأن بلاده: «كان من المفترض أن تفعل علاقاتها مع روسيا وتتحرّر من الهيمنة الغربية والأمريكية التي لم تستفد منها على الإطلاق والآن حان الوقت للتوجه شرقاً، وخاصة مع روسيا، لثقلها الإقليمي والدولي».

وكان تم الاتفاق على التواصل بين دول المنطقة ضمن اجتماعات منظمة شنغهاي للتعاون، ليفعّل التعاون المشترك عبر عدد من المشاريع في مختلف المجالات ومنها الاقتصادية والتجارية.

معلومات إضافية

المصدر:
روسيا اليوم