تركيا.. حريق جديد يعطل جهود الإنقاذ بالمنجم

تركيا.. حريق جديد يعطل جهود الإنقاذ بالمنجم

قال وزير الطاقة التركي، تانر يلدز، إن حريقا شب، السبت، في جزء من منجم قتل فيه قرابة 300 عامل، في أسوأ حادث بقطاع التعدين في تركيا، ما أعاق جهود البحث عن عمال يعتقد أنهم ما زالوا محاصرين داخل المنجم.

وأضاف الوزير للصحفيين أن جثث 15 عاملا انتشلت الليلة الماضية ليرتفع عدد القتلى بذلك إلى 299، وأن نحو ثلاثة عمال ما زالوا في المنجم.

ومن غير المرجح أن يكون العمال الثلاثة على قيد الحياة بعد أربعة أيام من حريق سابق أطلق غاز أول أكسيد الكربون المميت في أنحاء المنجم.

ومنذ الحادث الذي وقع في منجم الفحم في سوما، غرب تركيا، خرج آلاف الأتراك إلى الشوارع معربين عن استيائهم من الحكومة التي تتعرض لانتقادات والمتهمة بالإهمال وعدم الاكتراث بمصير العمال بشكل عام.

وحاولت السلطات، التي اهتزت بحركة تعبئة شعبية غير مسبوقة في حركة احتجاج دامت 3 أسابيع في مختلف أنحاء تركيا خلال صيف 2013، تهدئة الخواطر واعدة بـ"إلقاء الضوء" على أسوأ كارثة صناعية في تاريخ البلاد.

ووعد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، الذي توجه إلى مكان الحادث الأربعاء، بـ"تحقيق معمق"، لكنه ركز أيضا على أن الحادث عرضي، وذكر أمثلة لحوادث وقعت في فرنسا بداية القرن الماضي، ما زاد في تأجيج غضب الشعب.

المصدر: سكاي نيوز