مظاهرات فرنسا ترفع سقف المطالب لـ«رحيل ماكرون»: الشرطة ترشقهم بالغاز و«برج إيفل» يقفل

مظاهرات فرنسا ترفع سقف المطالب لـ«رحيل ماكرون»: الشرطة ترشقهم بالغاز و«برج إيفل» يقفل

لا تزال التظاهرات مستمرة في فرنسا اليوم الثلاثاء، واندلعت مواجهات بين الشرطة والمحتجين، الذين شملوا طلاباً إضافة إلى العمال والنقابات، وسط استخدام الشرطة للغاز المسيّل للدموع، وسط ترجيحات بأن يرتفع مستوى المواجهات كما حدث يوم الخميس الماضي.

واندلعت مواجهات مع الشرطة خلال التظاهرات في العاصمة الفرنسية باريس، حيث يحتج المتظاهرون على التعديلات التي فرضتها حكومة ماكرون على العمّال قسراً والتي تجبرهم فيها على العمل لسنتين إضافيتين من عمرهم حتى يحصلوا على التقاعد.

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب باستقالة الحكومة والرئيس ماكرون.

هذا وتم إغلاق برج إيفل الشهير، رمز العاصمة الفرنسية باريس، بعد إعلان إدارته الانضمام إلى الإضراب.

وتحدثت الشرطة الفرنسية عن نحو 100 ألف متظاهر في باريس، وفيما ينفد الوقت المحدد للتظاهرات في باريس الذي ينتهي عند السابعة من مساء اليوم، بدأت الشرطة الفرنسية باستخدام قنابل الغاز ضد المتظاهرين.

وشملت التظاهرات اليوم 240 مدينة فرنسية وبعضها كان حاشداً في المدن الكبرى مثل مارسيليا وليون.

يشار إلى أن الاحتجاجات التي شهدتها البلاد يوم الخميس الماضي انتهت إلى حالة من الفوضى، حيث اشتبكت العناصر المتطرفة مع قوات شرطة مكافحة الشغب، وأعقب ذلك مزيد من الاشتباكات.

وتصاعد رد الفعل العنيف ضد خطة الحكومة لرفع سن التقاعد من 62 عاما إلى 64 عاماً منذ أعلنت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن، اللجوء للمادة 49 فقرة 3 من الدستور لتمرير مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد دون تصويت نواب الجمعية الوطنية (البرلمان).

ونقلت بلومبرغ عن وزير الداخلية جيرالد دارمانين اتهاماته للحركة الاحتجاجية في البلاد بالتسبب في 114 «عملاً تخريبياً» ضد المكاتب المحلية لأعضاء البرلمان و128 حالة تضرر للمباني العامة و2179 من هجمات إضرام النيران المتعمدة.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات