مظاهرات في بيروت وقوات الأمن ترشق العسكريين المتقاعدين بالغاز المسيل للدموع

مظاهرات في بيروت وقوات الأمن ترشق العسكريين المتقاعدين بالغاز المسيل للدموع

استخدمت الشرطة في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الأربعاء قنابل الغاز المسيل للدموع لفض تظاهرة احتجاج على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية أمام السراي الحكومي، وأغلب المحتجين هم عسكريون متقاعدون.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم العسكريين المتقاعدين، العميد الركن المتقاعد جورج نادر، وفق ما نقلت قناة "روسيا اليوم" أن "الدعوة إلى التظاهر اليوم تم توجيهها بها منذ أسبوع"، مشيرا إلى أنه "سيكون هناك حشد كبير وغاضب لما يعانيه الشعب".

ورأى أن "لا حل للمواطنين مع هذه السلطة إلا عبر الشارع"، وتوجه إلى العسكريين قائلا: "يا عسكر لبنان الذين حميتم الوطن من عشرات السنوات أنتم الذين حميتم الأمن وبدونكم لا دولة ولا حكومة أنتم أمام سلطة حرامية تريد أكل حقوقكم ورواتبكم".

وكان حراك العسكريين المتقاعدين، قد دعا "جميع العسكريين المتقاعدين إلى أوسع مشاركة في التظاهرة الحاشدة، قائلا: "يعز علينا كعسكريين متقاعدين أن تصل بنا الأمور إلى ما وصلت إليه، ونحن من أفنينا زهور شبابنا وقدمنا آلاف الشهداء والجرحى والمعوقين لنرسي الأمن والاستقرار والسلام في ربوع وطننا الحبيب، فبدلا من أن نقابل بالتكريم والوفاء، تقابلنا السلطة بالنكران والجحود ومحاولة النيل من حقوقنا التاريخية، لكننا لن نسكت بعد اليوم ولن ندع الجوع يتسلل أكثر إلى بيوتنا وعائلاتنا، بل سنواجه هذه الغطرسة بكل ما أوتينا من قوة حتى تحقيق مطالبنا المعيشية الطارئة".

من جهتها، دعت جمعية المودعين اللبنانيين إلى الاعتصام في ساحة رياض الصلح، مؤكدة أن "لا بديل عن المواجهة مع منظومة الفساد".

واشتدت حدة المواجهات بين متظاهرين لبنانيين وفرقة مكافحة الشغب المكلفة بحماية مدخل السرايا الحكومي في ساحة رياض الصلح في بيروت.

وبحسب مراسل قناة "العالم" حاول المعتصمون إزالة الشريط الشائك المؤدي إلى السرايا.

وتطور الأمر الى استخدام العناصر الأمنية القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين الذين رفعوا رايات الجيش اللبناني أثناء المواجهات.

كما تقدمت عناصر من الجيش نحو الشريط الشائك ليشكلوا فاصلاً بين المتظاهرين والقوى الأمنية، وطالبوا زملاءهم في مكافحة الشغب عدم رمي القنابل المسيلة على المعتصمين.

ولوحظ دخول المتظاهرين إلى ما وراء الشريط الشائك إلى الجهة اليمنى المؤدية إلى السرايا وسط اشتداد رمي القنابل المسيلة، وسمعت صفارات سيارات الإسعاف في المحيط مع سقوط إصابات في صفوف المتظاهرين، وحالات إغماء من الطرفين، بحسب قناة "العالم".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات