رفع سعر المازوت يعرقل نقل المساعدات الإنسانية لضحايا الزلزال

رفع سعر المازوت يعرقل نقل المساعدات الإنسانية لضحايا الزلزال

لم تمنع كارثة الزلزال صدور قرار رسمي برفع سعر المازوت الصناعي إلى 5400 ليرة سوريّة بدعوى «توحيد السعر»، في وقت بدأت تظهر فيه شكاوى من جهات إغاثية تعمل في نقل المساعدات الإنسانية بين المحافظات وإلى المناطق المنكوبة، تؤكد بأنّ عملها الإنساني تأثّر سلباً بسبب ارتفاع سعر المازوت وبالتالي ارتفاع أجور النقل.

وعلى سبيل المثال نقلت الصحفيّة وئام حمدان من «إذاعة صوت الشباب» المحلية إحدى هذه الشكاوى، في منشور على صفحتها على فيسبوك، ناقلةً «نداءات من أصحاب الجمعيات بأن تتعاون معهم الجهات الحكومة فيما يخص هذا الموضوع» ولافتةً إلى أنّ «هناك حمولات متوقفة بسبب ما حدث».

وأكدت الشكاوى على أنّ «رفع سعر المازوت أثر بشكل سلبي وكبير على نقل المواد الإغاثية من قبل الجمعيات الإنسانية الخيرية إلى المحافظات».

فالمبالغ التي تطلبها السيارات التي يتم استئجارها لنقل المساعدات «من طرطوس إلى حلب» على سبيل المثال قد ارتفعت بسبب رفع سعر المازوت.

وأوردت الصحفيّة شكوى بالمراسلة من إحدى الجهات العاملة بمجال الإغاثة في طرطوس توضح بأنه رغم تحضير «كمية مساعدات كبيرة» لنقلها إلى حلب ولكن بعد رفع سعر المازوت اليوم صارت تكاليف النقل عالية جداً، وذكرت الجهة الشاكية بأنّه «ما حدا عم يرضى أقل من مليونين ونص، ونحنا شايفين أنو حرام ندفع هالرقم على النقل وفينا بهالرقم نجيب أكتر من 100 سلة غذائية».

download

وكانت الصفحة الرسمية لـ«وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك» قد نشرت تبريراً للقرار الحكومي برفع سعر، حيث قال منشور الوزارة، الأربعاء (15 شباط 2023): «لقد كان المازوت الاقتصادي يباع من قبل الشركات الخاصة بسعر 5400 ليرة سورية بينما يباع من قبل شركة محروقات بسعر 3000 ليرة للفعاليات نفسها. ولم يكن أي طرف من الطرفين قادراً على تغطية كل الفعاليات لوحده. وبالتالي نجد أن مصنعاً يشتري بسعر أقل من مصنع مماثل في منطقة أخرى وهذا خلق فوضى كبيرة وعدم عدالة بالتوزيع وتكاليف الإنتاج».

وتابع المنشور الحكومي مبرّراً رفع السعر: «وهذا استدعى توحيد السعر».

وأضافت الوزارة في منشورها: «وبما أن سعر المازوت الذي يباع من القطاع الخاص هو بالكلفة، فقد اعتمدت اللجنة الاقتصادية ومجلس الوزراء مبدأ البيع بالكلفة للطرفين المزودين وهو قابل للزيادة والنقصان بشكل دوري وفق أسعار النفط المشتراة ووفق سعر الصرف».

وقبيل صدور القرار عن وزارة التجارة الداخلية، الثلاثاء في 14 شباط، كانت بعض المنابر الإعلامية المحلية قد تداولت في اليوم نفسه بأنّ قراراً مقترحاً من «وزارة النفط» و«بناءً على توصية من اللجنة الاقتصادية» سيصدر برفع سعر المازوت الصناعي إلى 5400 ليرة سورية تحت مسمّى «توحيد سعر».

يجدر بالذكر بأنه في 14 كانون الأول الماضي، تم تسعير المازوت للفعاليات الصناعية من منشأ محلي بـ3000 ليرة بعد أن كان مسعّراً بـ2500 ليرة، في حين يمكن للفعاليات الاقتصادية شراء المازوت من شركات القطاع الخاص بسعر 5400 ليتر وفقاً لقرار صدر في 5 كانون الأول.

وكانت وزارة التجارة الداخلية رفعت في كانون الأول الماضي سعر المازوت الذي يباع للفعاليات الاقتصادية عن طريق شركة B.S (قاطرجي) ليصل اللتر إلى 5400 ليرة.

يجدر بالذكر بأنّ وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» كانت أكدت في وقت سابق، الأربعاء 8 شباط 2023، «دخول قافلة شاحنات عراقية محملة بمواد إغاثية ترافقها صهاريج محروقات من معبر البوكمال وهي جزء من مساعدات الحكومة العراقية للشعب السوري».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات محلية + وسائل تواصل اجتماعي
آخر تعديل على الخميس, 16 شباط/فبراير 2023 18:16