البرازيل تنصّب لولا المنتصر وبولسونارو المهزوم يغادر إلى أمريكا باكياً

البرازيل تنصّب لولا المنتصر وبولسونارو المهزوم يغادر إلى أمريكا باكياً

سيتولى الزعيم التقدمي إغناسيو لولا دا سيلفا اليوم الأحد 1 كانون الثاني 2023 منصبه رسمياً كرئيس للبرازيل، في حدث ضخم يحضره ما لا يقل عن 17 رئيس دولة وحكومة، من بينهم ملك إسبانيا ورؤساء ألمانيا والبرتغال والأرجنتين والأوروغواي.

وسيتم تنصيب لولا دا سيلفا، الرئيس الـ39 للبرازيل، وهو الذي شغل منصب رئيس البرازيل في الفترة من 2002 إلى 2010.

وودع الرئيس البرازيلي المنتهية ولايته، والمهزوم في الانتخابات الرئاسية جايير بولسونارو، أتباعه باكياً يوم الجمعة، وغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية قبل يومين من نهاية ولايته رسمياً.

وحاول اليميني الخاسر بولسونارو لمؤيديه في بث مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي، تعزية مؤيديه بالقول "لن نرى نهاية العالم في الأول من يناير/كانون الثاني" عندما يتولى الرئيس، لولا دا سيلفا، منصبه.

وقال بولسونارو مخاطبا أتباعه، الذين يواصلون الاحتجاج خارج المنشآت العسكرية في برازيليا ومدن أخرى، مطالبين الجيش بالتدخل لوقف صعود لولا، إنه بذل قصارى جهده، مضيفا وهو يبكي "لم أتوقع أن أصل إلى هنا، لقد قدمت أفضل ما عندي".

وزعم بولسونارو متحدثاً عن اتجاهه اليميني الذي انتهج الليبرالية الجديدة وفاقم الفقر والجوع والفساد في البرازيل قائلاً: "أمامنا مستقبل عظيم"، وتابع: "لقد خسرنا المعركة، ولكننا لن نخسر الحرب".

كما تطرق بولسونارو لأول مرة في خطاب وداعه إلى هجوم فاشل بالقنابل في برازيليا قبل أسبوع، من قبل رجل قال إنه من أنصاره، ويسعى إلى زرع "الفوضى" قبل تنصيب دا سليفا، و"منع قيام الشيوعية في البرازيل" في عهد الرئيس الجديد.فقال بولسونارو معلقا على الحادث: "لا شيء يبرر هذه المحاولة الإرهابية".

وفاز لولا دا سيلفا في الانتخابات الرئاسية البرازيلية بنسبة 50.9 بالمائة من الأصوات، مقابل 49.1 بالمائة لجاير بولسونارو.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات