أكبر شركة عملات مشفرة بأمريكا تعلن إفلاسها رسمياً

أكبر شركة عملات مشفرة بأمريكا تعلن إفلاسها رسمياً

أفادت وكالة «بلومبرغ» اليوم الجمعة 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، أن بورصة العملات المشفرة إف تي إكس FTX، ستبدأ اليوم إجراءات الحماية من الإفلاس في الولايات المتحدة، بينما استقال رئيسها التنفيذي سام بانكمان فرايد.

وأعلنت FTX، إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، اليوم الجمعة أنها ستقدم ملفاً بشأن الإفلاس، مع تنحي رئيسها التنفيذي، سام بانكمان فرايد، في أعقاب فضيحة تداول أثارت استفسارات تنظيمية للشركة.

وكان الانهيار الدراماتيكي للشركة، والذي اشتد في الأيام القليلة الماضية، بمثابة انهيار مذهل لما كان يعتقد سابقاً أنه أحد أكثر شركات التشفير استقراراً في العالم. بدلاً من ذلك، هناك الآن مستثمرون غاضبون وعدد متزايد من الكيانات الحكومية تحاول تحديد ما حدث.

وأطلقت وزارة العدل واثنان من المنظمين الفيدراليين تحقيقات في FTX، للنظر فيما إذا كانت بورصة العملات المشفرة المنهارة قد تجاوزت القواعد المتعلقة بحماية ودائع المستهلكين والعلاقات مع الشركات التابعة للتداول، وفقاً لأربعة أشخاص مطلعين على الاستفسارات، بسحب «بلومبرغ».

وقد استقال سام بانكمان فرايد، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة FTX من منصبه، وتم تعيين جون راي.

وقالت FTX في بيان إنّ حوالي 130 شركة تابعة إضافية بما في ذلك FTX US و Alameda Research بدأت أيضاً عملية الإفلاس.

يجدر بالذكر بأنه وفق تطورات سابقة في 8 نوفمبر/تشرين الثاني كانت شركة FTX تعول على إنقاذها بصفقة استحواذ محتملة من قبل منافستها الصينية باينانس Binance، بعد أن تسببت الزيادة المتسارعة مؤخراً بعمليات السحب في «أزمة سيولة كبيرة».

وأثارت هذه الخطوة قلقاً لدى الأوساط الأمريكية المناهضة للصين نظراً لكون هذه الخطوة سيترتب عليها تحول متزايد لأسواق التداول بالعملات المشفرة إلى الصين، وحيث إن «باينانس» غير مرخصة رسمياً في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب الأنباء أدّت المخاوف بشأن الصحة المالية لشركة FTX إلى عمليات سحب بقيمة 6 مليارات دولار (5.2 مليار جنيه إسترليني) في ثلاثة أيام فقط.

وفي وقت سابق خرجت من شركة Binance الصينية (رئيسها التنفيذي شانغ-بينغ جاو) وهي أكبر بورصة للعملات المشفرة من حيث حجم التداول، إشارات بأنها قد تستحوذ على FTX وذلك عبر تغريدة من جاو قال فيها: «بعد ظهر هذا اليوم، طلبت FTX مساعدتنا. هناك أزمة سيولة كبيرة».

لكن عادت باينانس في اليوم التالي لتعلن قرارها بعدم متابعة الاستحواذ وقالت Binance في تغريدة: «نتيجة للعناية الواجبة للشركات، بالإضافة إلى أحدث التقارير الإخبارية المتعلقة بأموال العملاء التي أسيء التعامل معها وتحقيقات الوكالات الأمريكية المزعومة، قررنا أننا لن نتابع الاستحواذ المحتمل على FTX...».

ليست FTX أول شركة تستسلم لما يسمى بـ «شتاء التشفير» وهو الاسم الذي أطلق على هذه المرحلة المأزومة التي يمر بها الاقتصاد، لكنها أكبر شركة على الإطلاق.

وقال دان آيفز، كبير محللي الأسهم في Wedbush Securities، لبي بي سي: «هذا حدث البجعة السوداء يضيف المزيد من المخاوف في مجال العملات المشفرة. هذا الشتاء البارد للعملات المشفرة الآن يكتنفه المزيد من الخوف».

وأرسلت الأخبار موجات صدمة عبر سوق الأصول الرقمية، حيث انخفضت العملات المشفرة بشكل حاد.

وتراجعت عملة البيتكوين بأكثر من 10% لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2020.

وفي الوقت نفسه، خسرت منصة التداول عبر الإنترنت روبن هود Robinhood أكثر من 19% من قيمتها في سوق الأسهم، في حين تراجعت منصة Coinbase لتبادل العملات الرقمية بنسبة 10%.

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات