ميركل: لست نادمة أبداً على استيراد الغاز الأرخص من روسيا

ميركل: لست نادمة أبداً على استيراد الغاز الأرخص من روسيا

قالت المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل يوم الخميس 13 تشرين الأول إنها لا تشعر بأي ندم بشأن سياسة الطاقة التي اتبعتها خلال 16 عامًا في السلطة (كمستشارة)، واستيرادها من روسيا على وجه الخصوص كواحدة من أهم موردي الغاز.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي في لشبونة: "من منظور ذلك الوقت، كان من المنطقي والمفهوم للغاية الحصول على غاز الشبكة، بما في ذلك من روسيا، والذي كان أرخص من الغاز الطبيعي المسال من مناطق أخرى من العالم"، وذلك في تلميح واضح للغاز المسال الأمريكي على وجه الخصوص.

وأضافت ميركل، التي زارت العاصمة البرتغالية كرئيسة لهيئة المحلفين لجائزة مكرسة لجهود تخفيف تغير المناخ والتكيف معه: "حتى خلال الحرب الباردة، كانت روسيا مورداً موثوقاً للطاقة".

وأكدت ميركل: "أنا لست نادمة على الإطلاق على القرارات المتخذة"، ولكنها أضافت أنها لم "تغير رأيها" فيما يتعلق بدعمها التخلي عن الطاقة النووية.

منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ازدادت انتقادات المعسكر المعادي لروسيا بقيادة واشنطن وانقياد مفوضية الاتحاد الأوروبي بزيادة اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية، بما في ذلك من خلال تعزيز بناء خط أنابيب الغاز نورد ستريم2.

وأقر خليفتها أولاف شولتز، من جانبه أن ألمانيا "اعتمدت لفترة طويلة جدًا وبشكل أحادي على إمدادات الطاقة من روسيا".

كذلك ظهر تصريح لجوزيب بوريل مؤخراً بأن الطاقة الروسية الرخيصة هي سبب الرفاه الأوروبي.

رغم ذلك، وصفت ميركل الحرب في أوكرانيا بأنها "الهجوم الوحشي من روسيا" بحسب تعبيرها.


معلومات إضافية

المصدر:
energynews