استفتاءات انضمام الدونباس وخيرسون وزاباروجيا لروسيا تستمر حتى 27 أيلول الجاري

استفتاءات انضمام الدونباس وخيرسون وزاباروجيا لروسيا تستمر حتى 27 أيلول الجاري

بدأ في منطقتي زابوروجي وخيرسون وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين التصويت في الاستفتاءات حول الانضمام إلى روسيا، وستستمر العملية حتى يوم الثلاثاء المقبل 27 سبتمبر.

وبحسب وكالة تاس الروسية مر يوم الاستفتاء الأول لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك بسلاسة. في الوقت نفسه، أبلغت كلتا الجمهوريتين عن قصف من أوكرانيا - قُتل رجل غرب دونيتسك في ذلك المساء، أمس الجمعة، وفي مدينة روبيجنوي في جمهورية لوغانسك الشعبية، كان على الناس التصويت في ملجأ احتماءً من القنابل. ونظرًا لاحتمال وقوع إضرابات في أوكرانيا، تم إغلاق عدد من محطات الاقتراع، ولا سيما تلك الموجودة في الشيفسك وسيفيرودونتسك، في وقت أبكر مما كان متوقعًا.

صرح رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشلين في قناته على Telegram أن القوات المسلحة لأوكرانيا تواصل «محاولة القيام باستفزازات مختلفة، لكن القوات المتحالفة تسيطر بشكل كامل على الوضع على طول خط التماس بأكمله».

أما في منطقتي زابوروجي وخيرسون وبحسب تصريحات السلطات المحلية، سار اليوم الأول للاقتراع على ما يرام. ومع ذلك، كانت هناك تقارير عن قصف من كييف. وقال نائب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية بمنطقة خيرسون، كيريل ستريموسوف، إن الجيش الأوكراني قصف على وجه الخصوص خيرسون في الصباح، لكن أنظمة الدفاع الجوي صدت الهجوم. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت نوفايا كاخوفكا للقصف أكثر من عشر مرات خلال اليوم.

تم الإبلاغ عن عدة حوادث في وقت واحد في منطقة زابوروجي، من طائرة بدون طيار أسقطت عبوة ناسفة في ميليتوبول إلى مخربين اقتحاموا بالقرب من مدينة بولوجي. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

تمكن موظفو محطة زابوروجي للطاقة النووية، التي تتعرض أراضيها للقصف بشكل متكرر، أيضًا من المشاركة في استفتاء - تم إرسال لجنة انتخابات خارج الموقع إلى المحطة بناءً على طلبهم.

قيل إن أكثر من 20% من المواطنين أدلوا بأصواتهم في جمهوريات دونباس اعتبارًا من الساعة 20:00 (بتوقت موسكو). شارك 23.64% من أولئك المدرجين في القوائم الانتخابية في جمهورية دونيتسك الشعبية و21.97% من أولئك الموجودين في جمهورية لوغانسك الشعبية في التصويت.

يوم الجمعة، شارك بعملية الاستفتاء 15.31% من الناخبين في منطقة خيرسون و 20.52% في الأراضي المحررة من منطقة زابوروجي.

ووفقًا لرئيسة اللجنة الانتخابية المركزية لجمهورية لوغانسك الشعبية إيلينا كرافشينكو وتتم مراقبة عملية التصويت من قبل مراقبين دوليين، بما فيهم من الولايات المتحدة وأوروبا، وأعلنت كرافشينكو أن 50 مراقباً من الدول الأوروبية أثبتوا وجودهم في الجمهورية.

في جمهورية دونيتسك الشعبية، يشرف 129 ممثلاً عن الدول الأجنبية، ولا سيما فنزويلا وجنوب إفريقيا، على التصويت، ويغطي حوالي 550 صحفيًا من المملكة المتحدة وإيطاليا والصين وقطر وفرنسا ودول أخرى عملية التصويت.

وصل ممثلو فرنسا والولايات المتحدة إلى منطقة خيرسون للإشراف على الاستفتاء، ووصل مراقبون من إفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية إلى زابوروجي.

وتم افتتاح ما مجموعه 84 مركز اقتراع في المناطق الروسية التي انتقل إليها العديد من «سكان دونباس والأراضي المحررة» وفق الوكالة الروسية، نقلاً عن لجنة الانتخابات المركزية الروسية.



آخر تعديل على السبت, 24 أيلول/سبتمبر 2022 11:59