بيسكوف: سلطات كييف قضت على كافة الآمال باتفاقية جنيف

بيسكوف: سلطات كييف قضت على كافة الآمال باتفاقية جنيف

أكد دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي أن فلاديمير بوتين يحصل على كافة المعلومات حول تطور الأحداث في جنوب شرق أوكرانيا بعد انطلاق العملية العسكرية بمشاركة القوات المسلحة الأوكرانية وباستخدام الطائرات الحربية.

 وأضاف: "وصف بوتين سابقا أثناء زيارته إلى مينسك العملية العسكرية المحتملة بالجريمة.

لسوء الحظ فإن تطور الأحداث الحالي يبرهن التقييم بشكل كامل". وأفاد بيسكوف أن فلاديمير لوكين مبعوث الرئيس الروسي توجه أمس الخميس 1 مايو/أيار بأمر من الرئيس إلى جنوب شرق أوكرانيا لإجراء محادثات حول الإفراج عن المراقبين العسكريين الأجانب المحتجزين هناك. وأشار إلى أن الجانب الروسي فقد الاتصال بلوكين بعد انطلاق "العملية العقابية".

وتابع: "بدأ نظام كييف في الوقت الذي تبذل فيه روسيا جهودا بهدف تخفيف حدة التوتر وتسوية النزاع، قصف التجمعات السكنية السلمية باستخدام الطائرات الحربية. وقضى بإقدامه على هذه العملية العقابية على كافة الآمال باتفاقية جنيف".

كما عبر بيسكوف عن قلق موسكو على حياة الصحفيين الروس والأجانب من منطقة إجراء العملية العسكرية، مطالبا باتخاذ إجراءات سريعة لضمان أمنهم.

من جهتها أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية أنها تمكنت من الاتصال بناتاليا ميرزا مساعدة مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير لوكين التي أكدت أن لوكين على ما يرام.

وفي سياق ذلك قال الخارجية الروسية في بيان لها اليوم إن " روسيا تعرب عن امتعاضها من بدء عملية عسكرية عقابية ضد سلافيانسك بمساعدة إرهابيين من تنظيم القطاع الأيمن وغيره من التنظيمات القومية المتطرفة"

وأشارت الخارجية إلى إن "وحدات الجيش الأوكراني تستخدم الدبابات والأسلحة الثقيلة والمروحيات القتالية في قصف المتظاهرين وهناك معلومات عن وقوع قتلى"

وأكدت موسكو أنها "حذرت مرارا من أن استخدام الجيش ضد الشعب جريمة ستقود أوكرانيا نحو الكارثة".

وأشار البيان إلى أن شروع سلطات كييف بعملية عسكرية ضد المدنيين يكشف نفاقها وزيف إدعاءاتها ونواياها حول سعيها للبدء بحوار وطني شامل.

وأضاف البيان أن موسكو أرسلت، بطلب من شركائها الغربيين إلى دونيتسك وبالتنسيق مع قيادة مجلس أوروبا السيد فلاديمير لوكين مبعوث الرئيس الروسي، للمساهمة في تسوية أمر الإفراج عن المراقبين العسكريين المحتجزين في سلافيانسك، وجددت موسكو مطالبتها بضمان أمن المبعوث الروسي ملمحة إلى إمكانية قيام نظام كييف باستفزازات لعرقة مهمته التي تتعرض حاليا للانهيار إثر العملية العسكرية العدوانية التي يشنها الجيش الأوكراني بالتعاون مع الإرهابيين الراديكاليين ضد سلافيانسك".

آخر تعديل على الجمعة, 02 أيار 2014 15:56