بايدن يطلب موافقة الكونغرس على أسلحة لتايوان بقيمة 1.1 مليار دولار

بايدن يطلب موافقة الكونغرس على أسلحة لتايوان بقيمة 1.1 مليار دولار

تخطط إدارة بايدن لمطالبة الكونغرس رسميًا بالموافقة على بيع أسلحة بنحو 1.1 مليار دولار لتايوان، بما في ذلك 60 صاروخًا مضادًا للسفن و100 صاروخ جو-جو، وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة على الحزمة، بحسب ما نقل موقع «بوليتيكو» أمس الإثنين.

وتأتي هذه الأخبار في وقت تواصل فيه واشنطن استفزازاتها الدبلوماسية أيضاً، بعدم التوقف عن إرسال مزيد من الوفود من الكونغرس، منذ زيارة بيلوسي، إلى تايوان وإدلائهم بتصريحات معادية للصين من هناك.

في الوقت الذي ترد فيه الصين بإرسال السفن الحربية والطائرات إلى مضيق تايوان بشكل يومي، والقيام بمناورات عسكرية ضخمة وغير مسبوقة حول تايوان تضمنت إطلاق صواريخ فوق الجزيرة لأول مرة.

الحزمة الأمريكية للأسحلة إلى تايوان، لا تزال في مرحلة مبكرة، تشمل 60 صاروخًا من طراز AGM-84L Harpoon Block II بقيمة 355 مليون دولار، و100 صاروخ AIM-9X Block II Sidewinder التكتيكي جو-جو بقيمة 85.6 مليون دولار، و655.4 مليون دولار لعقد رادار للمراقبة. وستقوم صواريخ «سايدويندر» بتسليح مقاتلات تايبيه من طراز إف -16 أمريكية الصنع.

بمجرد أن تقوم إدارة بايدن بإضفاء الطابع الرسمي على هذا الإخطار، سيحتاج الأمر توقيع مجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب على البيع.

ورجحت «بوليتيكو» أن يوافق المشرعون على البيع، لكن العملية قد تستغرق وقتًا طويلاً نظرًا لعطلة الكونغرس الجارية.


معلومات إضافية

المصدر:
بوليتيكو + وكالات