بوتين: أنجزنا الكثير لإنشاء اتحاد أكثر تقدماً في الساحة السوفييتية السابقة

بوتين: أنجزنا الكثير لإنشاء اتحاد أكثر تقدماً في الساحة السوفييتية السابقة

عقد رؤساء روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان في 29 نيسان/أبريل اجتماعاً تناول إنشاء اتحاد جديد في الساحة السوفييتية السابقة.

خصص رؤساء روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان اجتماعهم في العاصمة البيلاروسية مينسك، الثلاثاء، لبحث تطوير الاتحاد الجمركي (روسيا- بيلاروسيا- كازاخستان) إلى اتحاد اقتصادي يجمع بلدان أوراسيا.

وقد أعدت دول الاتحاد الجمركي اتفاقية لتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تقع في 600 صفحة. ويجب أن يوقعها رؤساء الدول الثلاث (فلاديمير بوتين والكسندر لوكاشينكو ونورسلطان نزاربايف) في نهاية شهر أيار/مايو المقبل على أن يبصر هذا الاتحاد النور في مطلع العام المقبل.

واستهل الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو الاجتماع قائلاً إنهم اجتمعوا ليتفقوا على حل مسائل تعيق قيام الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على أرض الواقع.

ومن بين المسائل التي تحتاج إلى الحل مسألة الرسوم الجمركية على النفط الروسي. وتريد بيلاروسيا وكازاخستان أن تعفيهما روسيا من هذه الرسوم عندما تقام الوحدة الاقتصادية بين الدول الثلاث.

وبدوره قال رئيس كازاخستان، نزاربايف "لقد قطعنا الشوط الأكبر من الطريق، وباتت دول أخرى تبدي الاهتمام باتحادنا. ولكن الأمر لا يزال يتطلب تحقيق جميع مصالح بلداننا".

ومن جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "تم إنجاز عمل كبير جداً لإنشاء اتحاد أكثر تقدماً في الساحة السوفييتية السابقة. إن الاتحاد الجمركي الذي أنشأناه دخل إلى حيز العمل وبات يحقق الفوائد لاقتصادات بلداننا. ويمكننا أن نقوم بخطوة جديدة للنهوض بمستوى علاقاتنا، الأمر الذي سيتيح زيادة فعالية اقتصاداتنا، ويزيد جاذبية سوقنا المشتركة بملايينها الـ170".

 

المصدر: أنباء موسكو

آخر تعديل على الأربعاء, 30 نيسان/أبريل 2014 21:52