إضراب عمّال السكك الحديدية في بريطانيا بسبب رفض الرأسماليين زيادة أجورهم

إضراب عمّال السكك الحديدية في بريطانيا بسبب رفض الرأسماليين زيادة أجورهم

دخل عمال السكك الحديدية في بريطانيا إضراباً دعت إليه نقابة «رابطة شركات سائقي القاطرات ورجال الإطفاء»، في تسع شركات محلية.

وأوضحت النقابة في بيان بأن قرار الإضراب كان "آخر إجراء" تلجأ إليه إزاء رفض المشغلين إقرار حقوقهم في زيادة الأجور للعمال الذين يطالبون بها، وسط تدهور الوضع الاقتصادي لبريطانيا وزيادة التضخم ورفض الشركات زيادة رواتبهم، في وقت تدعم فيه الحكومة البريطانية الحرب في أوكرانيا وتزوّد كييف بالمال والسلاح والمرتزقة.

وألغت بعض الشركات نشاطها، على غرار شركة «هيثرو اكسبريس» التي تربط أكبر مطارات بالعاصمة.

وأدى الإضراب إلى تعطيل جزء من حركة النقل بالسكك الحديد، السبت، في بريطانيا، حيث تتضاعف الاحتجاجات الاجتماعية بسبب تراجع القدرة الشرائية.

وقال البيان إن الإضراب سيستمر لمدة 24 ساعة، ويشمل حوالي ربع شبكة السكك الحديدية في بريطانيا، ويشارك فيه نحو 6500 من سائقي القطارات في تسع شركات، وألغيت تقريباً جميع الرحلات التي يديرها تسعة من أصل 34 مشغلاً للقطارات في العاصمة لندن.

ومن المتوقع أن يمتد تأثير الإضراب حتى الساعات الأولى من صباح غد الأحد، الأمر الذي دعا وزارة النقل إلى تحذير المواطنين لإيجاد وسائل بديلة لرحلات سفرهم، والتأكد من شركات خطوط السكك الحديدية قبل السفر.

وتتجاوز نسبة التضخم في البلاد 9%. ويتوقع البنك المركزي أن ترتفع إلى 13% خلال فصل الخريف القادم، تزامناً مع الترفيع في فواتير استهلاك الطاقة، وهي الثانية على التوالي.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات