الخارجية التركية: الجهود متواصلة لحلّ دائم للنزاع في سورية وفق 2254

الخارجية التركية: الجهود متواصلة لحلّ دائم للنزاع في سورية وفق 2254

أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً رسمياً مقتضباً يوم أمس الجمعة 12 آب 2022 عرضت فيه «ردّ المتحدث باسمها، السفير تانجو بيلغيتش، على سؤال يتعلق بالأخبار الواردة في الصحافة حول مقاربة تركيا للصراع السوري»، والذي قال إنّ تركيا تدعم وتساهم في «الجهود الرامية لإيجاد حل للنزاع وفق خارطة الطريق المحددة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254».

كما وقال البيان إنّ تركيا «ستواصل تقديم مساهمة قوية في الجهود الرامية لإيجاد حل دائم للنزاع في سوريا بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوري، عبر التعاون مع كافة الشركاء في المجتمع الدولي».

واعتبرت بيان الخارجية التركية أنّه «لعبت تركيا دوراً ريادياً في الحفاظ على وقف إطلاق النار في الميدان، وتأسيس اللجنة الدستورية عبر مساري أستانة وجنيف، وقدمت الدعم الكامل للمعارضة السورية ولهيئة التفاوض» واعتبرت أنّ «المسار السياسي لا يشهد تقدماً حالياً بسبب مماطلة النظام السوري. هذا هو ما أشار إليه معالي وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو في تصريحاته يوم أمس» وفق البيان.

ثم أضاف البيان بأنّ «تركيا، التي توفر الحماية المؤقتة لملايين السوريين، تواصل إسهامها الفاعل في تهيئة الأجواء المناسبة من أجل العودة الطوعية والآمنة للاجئين، وفي الجهود الرامية لإيجاد حل للنزاع وفق خارطة الطريق المحددة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254».

وتابع بيان الخارجية التركية القول: «ستواصل تركيا تقديم مساهمة قوية في الجهود الرامية لإيجاد حل دائم للنزاع في سوريا بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوري، عبر التعاون مع كافة الشركاء في المجتمع الدولي».

يجدر بالذكر بأنّ وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو كان قد كشف الخميس 11 آب/أغسطس الجاري عن لقاء قصير جمعه قبل عشرة أشهر (في تشرين الأول/أكتوبر 2021) مع نظيره السوري، فيصل المقداد، في بلغراد على هامش اجتماع «حركة عدم الانحياز» و«لم يكن رسمياً»، إلا أنه يعتبر أول اتصال دبلوماسي بين البلدين منذ عام 2011. ووفقاً لما نقلته وكالة الأناضول التركية أكد أوغلو في ذلك اللقاء أنّ «السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة هو الحل السياسي والقضاء على الإرهابيين دون أي تمييز بينهم وتحقيق اتفاق بين النظام والمعارضة».

 

معلومات إضافية

المصدر:
الموقع الرسمي للخارجية التركية + «الأناضول»