تطورات صباح اليوم الثاني من العدوان على غزة، وفصائل المقاومة تنسق بعمليات الردّ

تطورات صباح اليوم الثاني من العدوان على غزة، وفصائل المقاومة تنسق بعمليات الردّ

أعلنت وزارة الصحة في غزة ظهر اليوم السبت ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة إلى 12 شهيدًا بينهم طفلة 5 أعوام وسيدة 23 عامًا و84 إصابة منذ بداية عدوان الاحتلال على غزة الذي بدأ أمس الجمعة.

وما زال العدوان وجرائمه مستمرة في غزة، وأعلن جيش الاحتلال أنه سوف يستمر بعدوانه لأسبوع.

وقالت مصادر «إسرائيلية» بأنّ جيش الاحتلال أعلن استخدامه 16 طنًا من المتفجرات بقصفه على قطاع غزة خلال 20 ساعة من بداية العدوان. فيما أعلنت المقاومة في وقت سابق ليلة أمس أنها ردّت بأكثر من 100 صاروخ قصفاً على مستوطنات الاحتلال.

وكشفت مصادر «إسرائيلية» عند منتصف ظهيرة اليوم بسماع دوي انفجار في تل أبيب دون تفعيل صافرات الإنذار. ثم دوّت صافرات الإنذار في مستوطنة «موديعين» قرب القدس المحتلة وشرق «تل أبيب».

وأعلنت سرايا القدس استهداف تحشدات للآليات العسكرية بموقع «فجة» العسكري برشقة صاروخية.

وقبل ذلك اعترفت مصادر «إسرائيلية» صباح اليوم بإصابة 11 مستوطناً من مستوطني الاحتلال بصواريخ المقاومة في عسقلان و«غلاف غزة» منذ ساعات صباح اليوم السبت 6 أغسطس/آب.

وكشفت صحيفة معاريف «الإسرائيلية»، بنقل سبعة مستوطنين إلى مستشفى «برزيلاي» بعد سقوط صواريخ على مدينة عسقلان المحتلة.

وفي سياق متصل، أصيب مستوطنون بجروح بعد قصف المقاومة لمستوطنة «أشكول»، كما أعلنت مصادر الاحتلال عن إصابة مستوطنين بشظايا الصواريخ التي استهدفت المستوطنات المحيطة بغزة.

وفي جرائم الاحتلال المستمرة لليوم الثاني، منذ بدء العدوان على غزة أمس الجمعة، قصفت طائرات الاحتلال منطقة الشيخ عجلين للمرة الثالثة جنوب مدينة غزة، صباح اليوم السبت. وأعلنت مصادر فلسطينية عن إصابتين إحداها بحالة خطيرة بقصف دراجة نارية شرق رفح.

وصرح الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي، داوود شهاب بأنّ «هناك تنسيقاً بين الفصائل الفلسطينية في معركتنا مع الاحتلال».

وأكد شهاب أيضاً أنه: «لا صحة لما يُشاع عن توجه وفد من الحركة إلى القاهرة». ومن جهته أكد الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم بأنّ «الاحتلال صعّد عدوانه على شعبنا ومقدساته منذ انطلاق مسار التطبيع الحالي، مما يؤكد تشجيع هذه الاتفاقيات له على جرائمه».

وأعلنت سرايا القدس (الجناح العسكري للجهاد الإسلامي)، في بيانات صحفية صباح اليوم السبت، عن استهداف عدة مواقع للاحتلال بالقذائف والصواريخ بينها «علوميم»، و«أشكول»، و«صوفا»، و«نير عام»، و«ياد مردخاي».

من جهتها أعلنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى (الذراع العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) اليوم قصفها مستوطنات الاحتلال التالية:
استهداف مستوطنة سديروت بقذائف الهاون عيار 100 ملم الساعة 6:20 صباحاً.
استهداف كفار سعد بقذائف الهاون عيار 120 ملم الساعة 7:58 صباحاً.
استهداف موقع ناحل عوز بقذائف الهاون عيار 100 ملم الساعة 8:03 صباحاً.
استهداف كفار سعد برشقة صاروخية الساعة 9:30 صباحاً.

هذا وانطلقت عدة دعوات في الداخل الفلسطيني المحتل (أراضي 48) لوقفات احتجاجية تضامنًا مع غزة ضد عدوان الاحتلال.

وتضامناً مع غزة قامت مجموعات من الفدائيين باستهداف بعض حواجز الاحتلال حول جنين بعبوات ناسفة ليلة أمس الجمعة. وأطلق مقاومون النار تجاه قوة من جيش الاحتلال خلال تنفيذها اعتقالات ومداهمات، جنوب جنين، صباح اليوم، وانسحبوا بسلام، في وقت شنت فيه قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة، في عدة مناطق بالضفة المحتلة، طالت أسرى محررين وكوادر وقيادات في حركة الجهاد الإسلامي.

وأعلن جيش الاحتلال عن نصب بطاريات القبة الحديدية، في مدينة عسقلان المحتلة، تحسباً لاستمرار المواجهة مع المقاومة في الأيام المقبلة، تزامناً مع إخلاء الشواطئ من مستوطنة «ريشون لتسيون» حتى أسدود المحتلة.

من جهته أعلن الناطق باسم لجان المقاومة أبو مجاهد: «المقاومة موحدة في الميدان، ولن تسمح للاحتلال بالاستفراد بشعبنا، وجميع الفصائل على قلب رجل واحد في الرد على هذا العدوان وهذه الجرائم».

هذا وصرح الناطق باسم جيش الاحتلال: «نتوقع إطلاق الصواريخ من غزة صوب تل أبيب، وجاهزون لهذا السيناريو».

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على السبت, 06 آب/أغسطس 2022 13:20