مجلس الأمن القومي الأمريكي: الصين تتحرك عسكرياً للرد على زيارة بيلوسي لتايوان

مجلس الأمن القومي الأمريكي: الصين تتحرك عسكرياً للرد على زيارة بيلوسي لتايوان

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، مساء اليوم الإثنين، إنّ «رئيسة مجلس النواب الأمريكي لم تؤكد على أي خطط لسفرها إلى تايوان وستتخذ قرارها في هذا الشأن بمفردها» على حد قوله.

وأضاف كيربي، في مؤتمر صحفي، أنّ «واشنطن لا تعتقد أن الصين لديها أي أسباب لاستخدام زيارة بيلوسي إلى تايوان كذريعة لشن عدوان على الجزيرة» حسب تعبيره.

وفي سياق متصل، قال مجلس الأمن القومي الأمريكي، إنه «يتوقع من بكين أن تستخدم لغة استفزازية بسبب غياب الشفافية»، متهماً إياها بتصعيد تهديداتها «على عكس الموقف الأمريكي» على حد زعمه.

وأضاف مجلس الأمن القومي الأمريكي، أنه «لا تغيير في سياستنا تجاه تايوان»، مشيراً إلى أن "الصين تتحرك عسكرياً للرد على زيارة بيلوسي التي هي وحدها من تقرر زيارة تايوان من عدمها" حسب قوله.

أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأنه «من المقرر أن تزور رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، تايوان غدا الثلاثاء، وأن تقضي الليل في تايبيه».

ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، عن مصدر مطلع قوله إن «رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ستصل إلى تايوان ليل غد الثلاثاء».

وبدأت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، جولتها الآسيوية، اليوم الإثنين، بزيارة سنغافورة، والتقت عدداً من المسؤولين هناك.

وفي بكين، جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، تحذيرات بلاده من أنه ستكون هناك «عواقب وخيمة» إذا أصرت نانسي بيلوسي على زيارة تايوان، ضمن جولتها الآسيوية.

ولم يذكر لي جيان أي عواقب محددة، وقال: «نحن مستعدون تماماً لأي احتمال، ولن يقف جيش التحرير الشعبي مكتوف الأيدي، وستتخذ الصين إجراءات قوية وحازمة لحماية سيادتها وسلامة أراضيها».

وتشهد العلاقات بين أمريكا والصين توتراً، على خلفية الخلاف القائم بين البلدين حول وضع تايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

وكشفت تقارير إعلامية عن قيام الجيش الصيني بنشر سلاح فريد من نوعه، في ظل توترات كبيرة تشهدها المنطقة على خلفية أنباء عن قيام رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، بزيارة تايوان.

وأشارت المصادر إلى أن الجيش الصيني قام بنشر «أول مركبة انزلاقية تفوق سرعتها سرعة الصوت في العالم يتم إطلاقها من الأرض، ومصممة للمهام المضادة للسفن»، مع فئة جديدة من صواريخ «DF-17» وصفته تقارير وسائل الإعلام صينية بأنه «قاتل حاملات الطائرات».

وبحسب مجلة «ميلتاري واتش» التي نشرت تقريراً عن الحدث اليوم، فإن الكشف عن السلاح الصيني يأتي في الوقت الذي يقال فيه إن البحرية الأمريكية نقلت مجموعات حاملات الطائرات التابعة لها إلى أماكن قريبة من الأراضي الصينية، على خلفية زيارة متوقعة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، التي حذرت بكين من أنها ستنفذ ردًا قويًا عليها في حالة استمرارها.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الإثنين, 01 آب/أغسطس 2022 22:59