اقتراح مشروع قانون في الدوما لتغيير علم روسيا إلى علم الاتحاد السوفييتي

اقتراح مشروع قانون في الدوما لتغيير علم روسيا إلى علم الاتحاد السوفييتي

قدّم نواب من الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية، برئاسة زعيم الفصيل غينادي زيوغانوف، مشروع قانون إلى مجلس الدوما الروسي يقترح أن يصبح علم روسيا هو العلم الذي كان في الاتحاد السوفياتي، وفق ما أفادت وكالة «تاس» اليوم الثلاثاء 19 نيسان.

وتقترح المبادرة تعديل المادة الأولى من القانون الدستوري التي تحمل عنوان «بصدد علم دولة الاتحاد الروسي». حيث اقترح الفصيل الشيوعي تثبيت أنّ يكون علم روسيا هو «لوحة حمراء مستطيلة الشكل تحوي صورة في الزاوية العلوية لمطرقة ومنجل ذهبيين وفوقها نجمة خماسية حمراء محاطة بإطار ذهبي».

وكأحد مبررات الحاجة إلى تغيير علم البلاد، استند النواب الشيوعيون الذين تقدموا بالمقترح، إلى نتائج استطلاع «مركز عموم روسيا لدراسة الرأي العام» VTsIOM والذي أجري في أوائل عام 2021، وجاء فيه أنّ «67% من الروس يأسفون لانهيار الاتحاد السوفيتي، ورُبع الذين شملهم الاستطلاع فقط يحملون الرأي المعاكس». وعندما سُئلوا في الاستطلاع نفسه، كيف كنتم ستصوتون لو تم إجراء استفتاء حول الحفاظ على الاتحاد السوفيتي اليوم، أعرب 73% عن رغبتهم في الحفاظ عليه كاتحاد متجدد لجمهوريات ذات سيادة متساوية، كما لاحظ واضعو المشروع.

وفي المواد التوضيحية للمقترح، يشير المتقدون بالمبادرة إلى أنّ العلم الأحمر لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية كان «رمزًا للسلام والعطف والانتصارات العظيمة»، حيث إنّ «راية النصر، التي رُفعت في مايو 1945 فوق الرايخستاغ الفاشي المهزوم، كانت حمراء. إنجازات الاتحاد السوفيتي في العلوم، واستكشاف الفضاء، والطب، والثقافة، والرياضة، والتقدم التكنولوجي، فضلاً عن اكتساب السلطة والوزن الهائل في الساحة العالمية، كذلك جرت أيضًا تحت الراية الحمراء»، وفق ما أشار واضعو مشروع القانون، والذي نشرت وثيقته في قاعدة البيانات الإلكترونية لمجلس الدوما اليوم الثلاثاء.

المصدر: tass.ru