مُسيَّرة «حزب الله» عادت سالمة بعد 40 دقيقة وخسارة «إسرائيل» 50 ألف دولار لكل صاروخ اعتراض

مُسيَّرة «حزب الله» عادت سالمة بعد 40 دقيقة وخسارة «إسرائيل» 50 ألف دولار لكل صاروخ اعتراض

أكد «حزب الله» اللبناني أن الطائرة المسيرة التي أقرّ الجيش «الإسرائيلي» بفشله في إسقاطها اليوم الجمعة تابعة له ونفذت مهمة استطلاعية في عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكر «حزب الله» في بيان نشرته قناة «المنار»: «بتاريخ اليوم الجمعة الواقع فيه 18 فبراير 2022 أطلقت المقاومة ‏الإسلامية الطائرة المسيرة «حسّان» داخل الأراضي الفلسطينية ‏المحتلة وجالت في المنطقة المستهدفة لمدة 40 دقيقة في مهمة ‏استطلاعية امتدت على طول 70 كيلومتراً شمال فلسطين المحتلة».

وأكد «حزب الله» أن الطائرة، بعد تنفيذ مهمتها بنجاح، عادت بسلامة إلى أجواء لبنان رغم محاولات الجيش «الإسرائيلي» المتعددة لإسقاطها، وذلك «دون أن تؤثر على حركتها كل إجراءات العدو ‏الموجودة والمتبعة».

ويأتي هذا البيان بعد إقرار الجيش «الإسرائيلي» في وقت سابق من اليوم بفشله في اعتراض طائرة مسيرة تسللت من أجواء لبنان وتسببت في إطلاق صافرات الإنذار في بلدات مختلفة من منطقة الجليل وكذلك، لأول مرة منذ عام 2006، في غور الأردن.

هذا وقال خبير عسكري مصري، في تصريح لقناة RT الروسية إن فشل «إسرائيل» في اعتراض مسيرات حزب الله اللبناني، إنما يدل على فشل القبة الحديدية.

وأضاف الخبير، وهو اللواء المصري سمير راغب أن الطائرة المسيرة التابعة لحزب الله، مسيرة استطلاع غير مسلحة، بمدى تحليق بدائرة نصف قطرها أكثر من 70 كم ومدى تحليق حوالي 40 دقيقة، وهي صغيرة الحجم، ذات مقطع رداري صغير، الذي يصعب عملية الكشف الراداري والتتبع، وهذا يعني عدم القدرة على إصابة الهدف.

وأوضح الخبير أنه «لم تنجح منظومة القبة الحديدية في اعتراضها، الأمر الذي دفع الإسرائيليين لإشراك طائرات هليكوبتر مسلحة في محاولة لاعتراضها وإسقاطها بصواريخ جو-جو».

ويشير الخبير العسكري إلى أن كل الجهود «لم تفلح في التعامل معها، وعلى الأرجح سقطت تلك الصواريخ وصواريخ القبة الحديدية في نهاية المطاف ما أدى إلى انفجار وتصاعد الدخان».

وبحسب اللواء سمير راغب فإنّ «سقوط الصواريخ والانفجارات وتصاعد الدخان أدى إلى تضارب الأنباء حول سقوط المسيرة التي عادت إلى قواعدها في جنوب لبنان».

ويؤكد الخبري المصري أن «نظام الدفاع الجوي (الإسرائيلي) يواجه تحديات جديد في مواجهة مسيرات حزب الله.. كشفت المسيرة فشل الدفاع الجوي بتحليقها بهذا العمق وبهذا المدى، دون اعتراض من منظومة الدفاع الجوي ذات الطبقات المتعددة، بما فيها القبة الحديدية، ليضاف لفشل سابق في مواجهة صواريخ ومسيرات المقاومة الفلسطينية في حرب غزة».

وفي سياق متصل كانت صحيفة يدعوت أحرونوت «الإسرائيلية» قد قالت اليوم بأنّ «فشل اعتراض الطائرة المسيّرة من لبنان اليوم أدى لتكاليف باهظة جداً، حيث تبلغ تكلفة صاروخ الاعتراض الواحد نحو 50 ألف دولار».

المصدر: المنار + روسيا اليوم + قدس الإخبارية

معلومات إضافية

المصدر:
المنار + روسيا اليوم + قدس الإخبارية