روسيا تدعو إلى محاسبة مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية

روسيا تدعو إلى محاسبة مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية

قال وزير الخارجية الروسي إنه يرى ضرورة تعريض من يشجع المسيطرين على العاصمة الأوكرانية على استخدام القوات المسلحة لقمع الحركة الاحتجاجية في أوكرانيا للمسؤولية.

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة محاسبة من يحث الانقلابيين الذين يسيطرون على العاصمة الأوكرانية كييف الآن على استخدام القوة العسكرية ضد الأوكرانيين الذين يطالبون بالنظام الفيدرالي بدلاً من النظام الوحدوي، مؤكداً بأن وصف المظاهرات الاحتجاجية السلمية في جنوب شرق أوكرانيا بالإرهاب هو "الغاية في النفاق الوقح".

وقال لافروف، الاثنين 14/4/2014، عقب ختام لقائه بنظيره السوداني علي كرتي "إن من يحث سلطة كييف على استخدام الجيش ضد المتظاهرين في أوكرانيا فيجب محاسبته".

وألمح لافروف إلى أن من يجب محاسبته هو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية جون برينان، حيث قال: "نريد أن ندرك معنى خبر قيام مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية السيد برينان بزيارة عاجلة إلى كييف. ولم يقدموا إيضاحاً مقنعاً لنا حتى الآن".

وقال مصدر قريب الصلة من وزارة الداخلية الأوكرانية في تصريح لوكالة أنباء "نوفوستي" أن كييف قررت شن العملية العسكرية على المطالبين بالنظام الفدرالي بعد أن زار مدير السي أي إيه العاصمة الأوكرانية واجتمع مع المسؤولين الأمنيين فيها.