لافروف لبلينكن: إقحام أوكرانيا في الألعاب الجيوسياسية الأمريكية له «عواقب وخيمة»

لافروف لبلينكن: إقحام أوكرانيا في الألعاب الجيوسياسية الأمريكية له «عواقب وخيمة»

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أن جرّ أوكرانيا وإقحامها باللعب الجيوسياسية الأمريكية، ستترتب عليه عواقب وخيمة.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية عقب اجتماع الوزيرين على هامش المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ستوكهولم اليوم الخميس: «تم التأكيد على أن تجاهل مخاوف روسيا المشروعة، ودفع أوكرانيا إلى الألعاب الجيوسياسية الأمريكية على خلفية انتشار قوات الناتو على تخوم حدودنا، ستكون له عواقب وخيمة، وسيجبرنا على إجراءات جوابية لتقويم التوازن العسكري الاستراتيجي».

وجاء في البيان: «البديل عن ذلك يكمن في إرساء ضمانات أمنية مستدامة على حدود روسيا والغرب، في إطار مطلب إلزامي» ومشروع لروسيا.

وقبيل لقائه مع لافروف كان بلينكين قد قال إن الدبلوماسية تمثل أفضل طريقة لتجاوز الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، مضيفاً أنه سيبحث هذا الموضوع مع لافروف.

وفي الوقت نفسه حذر بلينكن روسيا من «عواقب وخيمة» إذا سعت إلى مواجهة مع أوكرانيا، حسب تعبيره.

وأشار بلينكن إلى أن روسيا والولايات المتحدة لهما «اهتمامات مشتركة» مثل تلك المتعلقة بالمحادثات حول اتفاق إيران النووي.

من جانبه، أشار لافروف في مستهل اللقاء مع بلينكن إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوضح أن موسكو لا تريد صراعاً جديداً بشأن أوكرانيا على الرغم من التوترات المتصاعدة في المنطقة.

وأضاف لافروف أنه ينتظر من بلينكن توضيحاً لمزاعم أن روسيا لا تلتزم باتفاقات مينسك بشأن التسوية في دونباس.

وأكد لافروف خلال اجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بستوكهولم اليوم الخميس، أن موسكو ستصر في حوارها مع الولايات المتحدة وحلفائها على وضع اتفاقيات تستبعد توسع الناتو باتجاه الشرق ونشر أنظمة أسلحة على مقربة شديدة من أراضيها تهدد روسيا.

وأضاف: «في المستقبل القريب، سنقدم مقترحات ذات صلة، ونتطلع إلى النظر فيها بجدية ودون أعذار، ونعتقد أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يمكنها أن تلعب دوراً مفيداً للغاية في ذلك».

وفي وقت سابق، حذر قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أن توسيع البنية التحتية العسكرية للناتو في أوكرانيا خط أحمر بالنسبة لروسيا.

وقال: «سيكون من الممتع للغاية بالنسبة لي أن أسمع توضيحات توني (بلينكن) للتصريحات التي أدلى بها في الجلسة العامة للتو، والتي حددت نقاط اتفاقيات مينسك التي يجب على روسيا الامتثال لها. أتطلع إلى توضيحات وآمل أن يساعدني هذا في التعرف على الأساليب التي ستتبعها الولايات المتحدة في التسوية بأوكرانيا».

وبعد تصريحات صحفية مقتضبة، واصل الوزيران اجتماعهما وراء أبواب مغلقة، واستمرت المحادثات حوالي 40 دقيقة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الخميس, 02 كانون1/ديسمبر 2021 19:27