جنوب إفريقيا: يعاقبوننا بدل شكرنا على سرعة اكتشاف «أميكرون»!

جنوب إفريقيا: يعاقبوننا بدل شكرنا على سرعة اكتشاف «أميكرون»!

نقلت وكالة «فرانس برس» عن بيان لوزارة خارجية جنوب أفريقيا اليوم السبت، قولها إن «البلاد تُعاقب لاكتشافها متحور فيروس كورونا الجديد المسمى بـ أوميكرون».

وكانت منظمة الصحة العالمية وصفت المتحور الجديد بأنه «متحور مثير للقلق» وبأنه أكثر قابلية للانتقال من سلالة دلتا.

واستغربت جنوب أفريقيا ردّة الفعل العالمية على إعلانها عن اكتشاف المتحور الجديد، متهمةً دول العالم بمعاقبتها بسبب اكتشافها متحور «أوميكرون» بدلاً من الثناء عليها لاكتشافها السريع لهذا المتحور.

وأضاف بيان الخارجية: «قرار عدد من الدول بحظر الرحلات الجوية من وإلى جنوب أفريقيا بعد اكتشاف المتحور الجديد، يعتبر معاقبة لجنوب أفريقيا على قدرتها على سرعة اكتشاف المتحورات الجديدة».

وأكدت في بيانها أنه «يجب الإشادة بالقدرة العلمية المتميزة وليس معاقبتنا»، مشيرة إلى أنه «تم اكتشاف متحورات جديدة في أجزاء أخرى من العالم ليس لها علاقة بجنوب أفريقيا، لكن رد الفعل تجاه تلك الدول اختلف اختلافاً صارخاً عن حالة جنوب أفريقيا».

وفي وقت سابق، أكدت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا، أنجيليك كويتزي، أنه من السابق لأوانه وضع بلادها على القائمة الحمراء للسفر، بعد اكتشاف متغير «أوميكرون» المتحور من فيروس كورونا المستجد.

يأتي هذا بعدما أعلنت «مفوضية الصحة الأوروبية»، أمس الجمعة، أن خطر انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا «مرتفع أو مرتفع جداً»، وذلك على خلفية رصد ما قالت إنه انتشار متسارع لسلالة «أوميكرون» الجديدة، التي أثارت مخاوف واسعة في العالم وأسفرت عن اتخاذ عدد من الدول قرار وقف الرحلات الجوية مع جنوب أفريقيا والدول المجاورة لها.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
No Internet Connection