تركيا تعتزم إعلاناً عاجلاً لاعتبار السفير الأمريكي و9 آخرين «غير مرغوب بهم»

تركيا تعتزم إعلاناً عاجلاً لاعتبار السفير الأمريكي و9 آخرين «غير مرغوب بهم»

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أنه أصدر تعليمات إلى وزير الخارجية، من أجل إعلان 10 سفراء، من بينهم سفراء الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا «لإعلان السفراء العشرة أشخاصاً غير مرغوب فيهم بأسرع وقت».

جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاح سلسلة مشاريع خدمية بولاية أسكي شهير، شمال غربي تركيا، تعليقاً على مطالبة السفراء بإطلاق سراح رجل الأعمال عثمان كافالا، المتهم بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

ووصف أردوغان «كافالا» بأنه «فرع سوروس في تركيا» (في إشارة إلى الملياردير الأمريكي من أصول مجرية جورج سوروس).

وأضاف أردوغان: «10 سفراء جاؤوا بسببه إلى وزارة الخارجية. أيُّ وقاحة هذه؟ ماذا تظنون هذا البلد؟ هنا تركيا» وفقاً لتعبيره.

وحذر أردوغان، السفراء المعنيين من أنه لا يمكنهم أن يوجّهوا التعليمات لوزارة الخارجية التركية. وأضاف: «يجب على هؤلاء السفراء معرفة تركيا وفهمها وإلا فعليهم مغادرة بلادنا».

وإلإثنين، أعلنت الخارجية التركية استدعاء سفراء 10 دول إثر نشرها بياناً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قالت فيه بأن القضية المستمرة بحق كافالا، تلقي بظلالها على الديمقراطية وسيادة القانون في تركيا، ودعت إلى الإفراج عنه.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى إبلاغ الممثلين الدبلوماسيين لبعثات الولايات المتحدة وألمانيا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وهولندا والسويد وكندا والنرويج ونيوزيلندا، برفض بيانهم بعد وصفه بـ«غير المسؤول».

وكانت الخارجية التركية استدعت الثلاثاء سفراء 10 دول - هي الولايات المتحدة وألمانيا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وهولندا والسويد وكندا والنرويج ونيوزيلندا - بسبب ما وصفته ببيان "غير مسؤول" يدعو إلى حل عادل وسريع لقضية كافالا المسجون منذ أواخر عام 2017 لاتهامه بتمويل احتجاجات والمشاركة في انقلاب فاشل وهو ما ينفيه كافالا.

معلومات إضافية

المصدر:
الأناضول