البنتاغون «متفاجئ» من فشل قواتٍ درّبها في هذا البلد

البنتاغون «متفاجئ» من فشل قواتٍ درّبها في هذا البلد

دافع وزير البنتاغون الأمريكي لويد أوستن عن سير عملية الإجلاء التي نفذتها القوات الأمريكية من مطار كابل، ولفت إلى أن اليومين الأولين كانا صعبين للغاية، قبل استتباب الوضع في المطار.

وزعم أوستن أنّ واشنطن «ساعدت» فيما سمّاه «بناء دولة» لكنها لم تتمكن من ما سمّاه "تأسيس أمة" على حد تعبيره.

وفي أول إفادة أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ حول الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، شكك أوستن في القرارات المتخذة على مدار 20 عاماً من الحرب الأمريكية في أفغانستان.

وقال: «بالنظر إلى الماضي، ربما تكون الحكومة الأمريكية قد وضعت الكثير من الثقة في قدرتها على بناء حكومة أفغانية قابلة للحياة... ساعدنا في بناء دولة، لكننا لم نتمكن من تأسيس أمة» وفق تعبيره.

وأضاف: «حقيقة أن الجيش الأفغاني الذي دربناه نحن وشركاؤنا قد انهزم، فاجأتنا جميعاً»، على حد قوله، معترفاً بأوجه القصور في «الجسر الجوي من مطار حامد كرزاي الدولي الذي أطلق في 14 آب».

ومع ذلك وصف أوستن الجسر الجوي بأنه «كان إنجازاً تاريخياً» لأنه «أدى إلى إجلاء 124 ألف شخص «من حكم طالبان»... وتابع القول «اليومان الأولان كانا صعبين.. شاهدنا جميعا بقلق صور الأفغان وهم يندفعون باتجاه المدرج وطائراتنا ومشاهد الارتباك خارج المطار. لكن في غضون 48 ساعة، أعادت قواتنا النظام وبدأت العملية تترسخ» على حد تعبيره.

هذا وأثارت طريقة انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان الفزع لدى المعوّلين على الدعم الأمريكي في مناطق أخرى من العالم.

معلومات إضافية

المصدر:
ديلي برس + وكالات