موسكو: نتوقع حكومة أفغانية شاملة تعكس مصالح الشعب بأكمله

موسكو: نتوقع حكومة أفغانية شاملة تعكس مصالح الشعب بأكمله

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، اليوم الجمعة، أن موسكو تتوقع تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان، تعكس مصالح الشعب الأفغاني بأكمله.

وقال المندوب الروسي خلال جلسة مجلس الأمن: «ينعقد اجتماع اليوم على خلفية إعلان حركة طالبان تشكيل الحكومة المؤقتة. حالياً، يتم تشكيل هياكل جديدة للسلطة. توقعنا وما زلنا نتوقع أنها ستكون شاملة وتعكس مصالح الشعب الأفغاني بأكمله، وجميع القوى العرقية السياسية. هذا هو مفتاح تحقيق السلام في البلاد».

ولفت نيبينزيا إلى أن موسكو أكدت دائمًا أنها مهتمة بالحفاظ على الاستقرار في أفغانستان.

هذا وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف الإثنين، أن موسكو تحث ممثلي حركة طالبان بكل الوسائل على الوفاء بوعدهم بتشكيل حكومة شاملة.

ووجهت حركة طالبان، في وقت سابق من يوم الإثنين الماضي، دعوة إلى تركيا والصين وروسيا وإيران وباكستان وقطر، لحضور فعاليات الإعلان عن تشكيل الحكومة، بحسب قناة الجزيرة القطرية، نقلاً عن مصدر في الحركة.

وصرّح السفير الروسي في كابول، دميتري جيرنوف، يوم الأسبوع الماضي، بأن موسكو على اتصال مع أعضاء طالبان – الأعضاء المحتملين في الحكومة الأفغانية الجديدة – لكنها لا تتدخل في شؤون البلاد.

هذا ويبدو أنّ هناك تعويلاً أمريكياً-غربياً على تصاعد نشاط المجموعات الإرهابية من أمثال «داعش» و«القاعدة» في أفغانستان، بعد الحرب الأمريكية-الأطلسية المدمرة على هذا البلد وشعبه لعشرين سنة تحت ذريعة كاذبة «محاربة الإرهاب» لم ينتج عنها سوى تربية الإرهاب ونشره في العالم، كوسيلة لإشاعة الفوضى في المناطق المحيطة بخصومهم الاستراتيجيين الصاعدين (الصين وروسيا).

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات