سورية: تحذير من ذروة رابعة لكورونا بعد ارتفاع الإصابات خلال الأسبوع الماضي

سورية: تحذير من ذروة رابعة لكورونا بعد ارتفاع الإصابات خلال الأسبوع الماضي

كد المدير العام لمشفى المواساة الجامعي عصام الأمين لوسائل إعلام محلّية، اليوم السبت، بأنّ عدد حالات قبول «كورونا» الشديدة والحرجة التي تراجع المشفى حالياً في غرف العزل أو العناية المركزة ازدادت بنسبة 15% خلال أسبوع، مشيراً إلى استقبال المشفى لـ 4 حالات يومياً، مضيفاً «ولكن لا يمكن تحديد إذا كانت متحور دلتا أم غيره».

وبيّن الأمين وجود 18 مصاباً بالفيروس ضمن غرف العزل والعناية المشددة مقارنة مع أكثر من 70 حالة خلال الذروة الثالثة، مشيراً إلى أن المشفى تراقب واقع المنحنى الوبائي، وجاهزة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مع زيادة عدد الغرف ورفع وتيرة التجهيز حسب واقع الأعداد.

وقال مدير عام المواساة: لسنا بمنأى عن احتمالية الدخول بذروة رابعة لذلك لا بد من التشدد بالإجراءات المتخذة، على صعيد ارتداء الكمامة والتباعد قدر الإمكان، مُطمئِناً أنّ اللقاحات تغطّي جميع الطفرات الموجودة على اختلافها.

هذا ووفقاً لآخر الإحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة، فقد تمّ أمس الجمعة 13 آب، تسجيل 42 إصابة جديدة، وشفاء 16 مريض، ووفاة 3 حالات.
وبالمقارنة مع يوم الجمعة الماضي 6 آب، فقد تم يومذاك تسجيل 12 إصابة جديدة، وشفاء 7 مرضى، وصفر وفيات.

وهكذا بحلول أمس الجمعة، ارتفع عدد الإصابات الإجمالية بكوفيد-19 في المحافظات والمناطق التي تسجّلها وزارة الصحة السورية في دمشق، إلى 26246، مع إجمالي وفيات 1933 وفاة، وشفاء 22116. والحالات النشطة هي 2198.

هذا وقد بيّنت دراسات جديدة تحدّث عنها موقع تويتر الرسمي للقاح الروسي سبوتنيك V منذ أيام قليلة كشفت عن فعالية اللقاح الروسي ضد متحوّر «دلتا كورونا» (المعروف بالسلالة الهندية) فاقت 80%، وذلك مقابل ملاحظة الدراسات انخفاض فعالية اللقاحات المعتمدة على تقنية mRNA مثل اللقاح الأمريكي موديرنا بفعالية 76% ضد دلتا كورونا، في حين انخفضت فعالية اللقاح الأمريكي-الألماني فايزر/بيونتك إلى 42% فقط ضدّ هذه السلالة، مما يفسّر جزئياً، وفقاً للدراسات الانتشار البارز لهذه السلالة (دلتا) من الفيروس في كلّ من الولايات المتحدة الأمريكية و«إسرائيل» اللذان يعتمدان بشكل كبير على اللقاحين المذكورَين.

يجدر بالذكر بأنّ سورية تسلمت أواخر شهر تموز الماضي مساعدات من الشعبَين الصديقَين الروسي والصيني مساعدات تضمّنت لقاحات واختبارات لمكافحة كورونا: ففي 29 تموز، تم تسليم 150 ألف جرعة من لقاح «سينوفارم» الصيني المضاد لكوفيد-19 مقدمة كتبرّعات للشعب السوري من جمهورية الصين الشعبية، من أصل نصف مليون جرعة تعهّدت بها الصين مؤخراً خلال زيارة مستشار الدولة وزير خارجية الصين (وانغ يي) الأخيرة لدمشق.

كما وتم قبل أيام من ذلك، بتاريخ 24 تموز، الإعلان أيضاً عن وصول مساعدات للشعب السوري من روسيا تضم أكثر من 160 طناً من المواد الغذائية والأدوية والمعدات والبضائع، من بينها 250 ألف جرعة لقاح «سبوتنيك لايت» الروسي (وحيد الجرعة) ومليون شريحة اختبار للكشف عن فيروس كورونا المستجد.

معلومات إضافية

المصدر:
«الوطن أون لاين» + «شام إف إم» + قاسيون