العفن الليبرالي في السودان أيضاً: الحكومة تحرّر أسعار الوقود بمقدار الضِّعف

العفن الليبرالي في السودان أيضاً: الحكومة تحرّر أسعار الوقود بمقدار الضِّعف

اتخذت الحكومة السودانية قرارات جديدة بشأن أسعار الوقود، التي تشمل البنزين والديزل، مشيرة إلى أن الأسعار الجديدة تتماشي مع تكلفة الاستيراد.

ذكرت ذلك وكالة «رويترز»، اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى قول وزارة المالية، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة السودانية اتخذت قراراً بإلغاء كل أسعار الوقود وتحديد أسعار جديدة.

ولفت البيان إلى أن قرار الحكومة يأتي في إطار سياسة الدولة السودانية الهادفة إلى تنفيذ «إصلاح» الاقتصاد، في إشارة إلى إجراءات اقتصادية نيوليبرالية، وأنّ عملية تسعير الوقود «تتوافق مع تكلفة الاستيراد».

ورفعت الحكومة الأسعار، بحيث صار سعر لتر البنزين 290 جنيهاً سودانياً، ما يعني أن الحكومة ضاعفت سعره تقريباً، حيث كان سابقاً يباع بـ 150 جنيهاً.

وبالنسبة لسعر لتر الديزل فقامت الحكومة السودانية برفعة أيضاً بأكثر من الضعف، ليصبح بـ 285 جنيهاً سودانياً بعد أن كان بـ 125 جنيهاً.

وحاولت الحكومة السودانية تبرير قراراتها بالقول إن تحرير أسعار الوقود «جاءت متأخرة بصورة كبيرة»، مشيرةً إلى أن الخطوة الأخيرة ستساهم فيما سمّتها «إزالة الكثير من التشوهات في الاقتصاد السوداني»، مصوّرةً «الدعم الحكومي» للمحروقات على أنّه «عِبء» قائلةً بأنه «يصل إلى مليار دولار سنوياً».

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات + قاسيون